«أرامكو» ترفع أسعار «اللقيم» للشركات بداية من يناير الجاري

الشركات تتلقى إشعارًا من «أرامكو» برفع أسعار اللقيم

محمود عبدالله

تلقت شركات بتروكيماويات سعودية، إشعارًا، من شركة أرامكو، برفعها أسعار اللقيم، وفقًا لافصاحات متتالية على موقع سوق الأسهم السعودية، موضحة أن الأثر المالي لهذه الزيادة سيظهر في نتائج الربع الأول، وسيرفع تكلفة الإنتاج.

وقالت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم”،اليوم الخميس 4 يناير 2024،  إن الأثر المالي لهذه الزيادة التي بدأت في مطلع يناير، تصل إلى ما يقارب لـ3.18% من إجمالي تكلفة المبيعات، متوقعة أن ظهور الأثر بداية من نتائج الربع الأول من 2024، وفق اقتصاد الشرق.

أسعار الغاز الجاف

من جهتها، أفادت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن استلام شركاتها المدارة بصورة مشتركة إشعارًا من “أرامكو” بتعديل أسعار الغاز الجاف ولقيم الإيثان المستخدم في الإنتاج، ما سيرفع من تكاليف الإنتاج خلال السنة الجارية.

وأشارت إلى صعوبة احتساب الأثر المالي لهذه الزيادة نظراً لاختلاف كميات اللقيم المستخدمة في الإنتاج خلال العام في مختلف المشاريع المدارة بصورة مشتركة، لافتة إلى أن الأثر المالي سيظهر ابتداءً من النتائج المالية للربع الأول.

ارتفاع التكاليف

أعلنت شركة كيمائيات الميثانول “كيمانول”، تلقيها الإشعار نفسه، مشيرة إلى أن العمل جار على احتساب الأثر المالي المتوقع، والذي سيظهر في النتائج المالية للربع الأول. وأشارت في الإفصاح إلى أن التعديل سيرفع الكلفة، وستعمل على بحث سبل تقليل الأثر المالي لهذا التعديل على أرباح الشركة.

كما توقعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ”، أن يكون الأثر المالي لهذا الإشعار بزيادة تقريبية تعادل 0.9% من إجمالي تكلفة المبيعات، في حين ستبلغ نسبة الارتفاع 2.5% لدى شركة التصنيع الوطنية.

ربما يعجبك أيضا