أرامكو تطوّر نموذجها للذكاء الاصطناعي وتشارك في تأسيس مختبر للابتكار الرقمي

ولاء السيد
أرامكو

كشف رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، اليوم الاثنين 4 مارس 2024، عن نموذج الذكاء الاصطناعي العملاق “أرامكو ميتا برين”.

واستعرض الناصر تأسيس شبكة البحث والتطوير المبتكرة، ممثلة في المختبر السعودي للابتكار الرقمي المتسارع الذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي، وذلك خلال مشاركته في النسخة الثالثة من مؤتمر “ليب 2024” الذي يُعد حدثاً تقنياً عالمياً تستضيفه العاصمة الرياض.

ذكاء اصطناعي توليدي

قال الناصر إن “أرامكو ميتا برين” هو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي رائد وكبير من الدرجة الصناعية، يستند على بيانات تراكمية جمعتها الشركة خلال 90 عامًا، ويمثّل استثماراً استراتيجيًا في الذكاء الاصطناعي التوليدي من قبل الشركة، التي تخطط لاستخدامه لتشغيل التطبيقات المعرفية عبر أعمالها، حسب ما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

ويركّز المختبر السعودي للابتكار الرقمي المتسارع على البحث والتطوير القائم على تقنية المعلومات، وتطوير المنتجات وبناء المشاريع الرقمية من خلال إنشاء منظومة شركاء وطنية وعالمية لتعزيز قدرات هذا المختبر.

وشاركت أرامكو السعودية في تأسيسه مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، وبالشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ربما يعجبك أيضا