أرباح «إكسون موبيل» تتراجع 28% في الربع الأول

عبدالرحمن طه
أرباح إكسون موبيل

تراجعت أرباح إكسون موبيل بنسبة 28% خلال الربع الأول من العام الجاري، مع انخفاض أسعار الغاز الطبيعي وتدني هوامش التكرير في الصناعة.

وتوضح البيانات المالية للشركة التي ظهرت أمس الجمعة 26 أبريل 2024، أن أرباح إكسون موبيل بلغت 8.22 مليار دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في مارس الماضي، مقارنة بأرباح قدرها 11.43 مليار في الفترة المناظرة العام الماضي.

أرباح إكسون موبيل

بشكل مفصل، هبطت أرباح إنتاج النفط والغاز بنسبة 14% خلال الربع الأول، بسبب انخفاض أسعار الغاز الطبيعي، كما تراجعت أرباح التكرير بنسبة 67% نتيجة ضعف هوامش الوقود والمشتقات وارتفاع تكاليف الصيانة.

وتعكس أحدث النتائج الصادرة عن شركات النفط والغاز، بما في ذلك شيفرون وتوتال إنيرجي، تراجعًا حادًا في أسعار الغاز الطبيعي بعد أن أدى فصل الشتاء الأكثر دفئًا من المعتاد في نصف الكرة الشمالي إلى خفض الطلب ودفع المخزونات إلى الارتفاع.

إيرادات إكسون موبيل

سجل إجمالي إيرادات الشركة، التي يقع مقرها في سبرينغ بولاية تكساس الأميركية، 83.08 مليار دولار، في انخفاض مقارنة مع 86.56 مليار دولار العام السابق.

كما بررت الشركة ذلك الهبوط بأنها تلقت سعرًا للغاز الطبيعي أقل بنسبة 32% عن العام الماضي، فيما استقرت أسعار النفط إلى حد كبير خلال الربع.

في سياق منفصل، تعكف الشركة على إبرام صفقة قيمتها 60 مليار دولار مع شركة بايونير ناتشورال ريسورسيز أكبر منتج للنفط الصخري، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الاستحواذ في الأسابيع المقبلة.

ربما يعجبك أيضا