أرباح بتروتشينا الصينية ترتفع 4.7% في الربع الأول

أسعار النفط المرتفعة تدفع أرباح بتروتشينا الصينية للنمو في الربع الأول

عبدالرحمن طه
أرباح بتروتشاينا

شهدت أرباح شركة النفط الصينية المملوكة للدولة “بتروتشاينا” نموًّا بنسبة 4.7% في الربع الأول، مدفوعة بشكل أساسي من انتعاش المبيعات بجانب ارتفاع أسعار النفط.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة شنجهاي ونقلته بلومبرج اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، أن صافي أرباح الشركة بلغ 45.68 مليار يوان (6.30 مليار دولار) في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 43.6 مليار يوان في نفس الفترة من العام الماضي.

إيرادات شركة بتروتشاينا

ونمت إيرادات شركة الطاقة الصينية بنسبة 10.9% إلى 812.18 مليار يوان في الربع الأول لتصل إلى 812 مليار يوان، وسط ارتفاع حجم مبيعات النفط المكرر والغاز الطبيعي والمنتجات الكيماوية.

وقالت الشركة في تقريرها إن متوسط السعر الذي سجلته للنفط الخام في الربع الأول، انخفض بنسبة 0.8% على أساس سنوي إلى 75.41 دولار للبرميل.

كما زادت النفقات الرأسمالية للشركة لهذا الربع بمعدل 10% عن العام السابق لتصل إلى 56 مليار يوان.

 أرباح شركات النفط

تأتي أرباح شركة النفط الصينية في اتجاه معاكس لصافي دخل شركات الطاقة الغربية، والتي شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال الربع الأول، حيث لم يستطع نمو أسعار النفط تعويض خسائر قطاع الغاز.

وسجلت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية في الربع الأول أرباحًا بمقدار 8.22 مليار دولار، بانخفاض من 11.43 مليار دولار مسجلة كربح للشركة في الربع ذاته من العام الماضي.

كما أعلنت شركة “شيفرون” عن أرباح بقيمة 5.5 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2024، بانخفاض من  6.57 مليار دولار مسجلة العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا