أرباح الشركات الصناعية بالصين ترتفع 4.3% في الربع الأول

أرباح شركات التكنولوجيا تقود مكاسب الشركات الصينية بالربع الأول

عبدالرحمن طه
أرباح الشركات الصينية

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين خلال الربع الأول من العام الجاري، بقيادة أرباح شركات الصناعات التكنولوجية التي فاقت التوقعات.

وتوضح البيانات التي نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية، اليوم السبت 27 أبريل 2024، أن الأرباح التراكمية للشركات الصناعية الكبرى في الصين ارتفعت بنسبة 4.3% إلى 1.5 تريليون يوان، أي ما يعادل 207 مليارات دولار في الربع الأول.

شركات التكنولوجيا تقود الأرباح

قادت الصناعات فائقة التكنولوجيا نمو الأرباح في الربع الأول بارتفاع 29.1%، فيما نمت أرباح شركات السيارات 32%، لكن المكتب شدد على أن تعافي الشركات من جائحة كورونا لا يزال متفاوتًا، بحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وتغطي تقديرات أرباح الشركات في الصين الشركات التي تسجل إيرادات سنوية من العمليات الرئيسية بـ20 مليون يوان (2.76 مليون دولار) على الأقل.

ضعف الاقتصاد الصيني

وتأتي بيانات الأرباح بعد سلسلة من  المؤشرات الاقتصادية الصينية الصادرة عن شهر مارس، ومن بينها مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والتي تشير إلى ضعف الطلب المحلي على الرغم من النمو الاقتصاد القوي في الربع الأول من 2024.

ونما الاقتصاد الصيني بنسبة 5.3% خلال الربع الأول، في وتيرة فاقت توقعات المحللين، وتحقّقت على الرغم من الأزمة العقارية التي تضرب البلاد وتباطؤ معدّلات الاستهلاك نتيجة المخاوف الاقتصادية.

بالرغم من ذلك، خفضت وكالة فيتش من نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي للصين إلى سلبية مشيرة إلى المخاطر على المالية العامة، حيث يواجه الاقتصاد حالة متزايدة من عدم اليقين في تحوله إلى نماذج نمو جديدة تعتمد على الإنفاق المحلي.

ربما يعجبك أيضا