«زيكر إنتيليجنز».. أول عملية طرح لشركة صينية في البورصة الأمريكية منذ عامين

عبدالرحمن طه
«زيكر إنتيليجنز» الصينية تعتزم طرح أسهمها في البورصة الأمريكية

تعتزم شركة السيارات الكهربائية الصينية “زيكر إنتيليجنز تيكنولوجي”، الحصول على تقييم بنحو 5.13 مليار دولار قبل طرح أسهمها في الولايات المتحدة، وهو ما يعتبر أول عملية اكتتاب عام أولي تستقبله البورصة الأمريكية لشركة صينية منذ أكثر من عامين.

ووفقًا لشبكة “سي إن إن”، اليوم السبت 4 مايو 2024، تسعى شركة السيارات الصينية لجمع 367.5 مليون دولار عبر بيع 17.5 مليون إيصال من إيصالات الإيداع الأمريكية (شهادات قابلة للتداول تصدر عن الشركات القائمة خارج الولايات المتحدة)، بسعر يتراوح بين 18 و21 دولارًا للسهم.

أول اكتتاب لشركة صينية في عامين

تعتبر عملية طرح الشركة الصينية أول أختبار لشهية المستثمرين الأمريكيين للشركات القائمة في الصين في ظل تصاعد حدة التوترات بين واشنطن وبكين بشأن العديد من القضايا، وفي مقدمتها الممارسات التجارية، وحقوق الملكية الفكرية.

وأدت النزاعات التشريعية الطويلة بين أكبر اقتصادين في العالم والقيود التي تفرضها بكين على الشركات الناشئة إلى عزوف العديد من الشركات الصينية عن طرح أسهمها في البورصة الأمريكية.

إلا أن بكين بدأت في تخفيف تلك القيود منذ نهاية العام الماضي، بعدما تمكنت الدولتان من تسوية الخلافات التشريعية في هذا الصدد، ما قد يحفز الشركات الصينية على العودة لأسواق الأسهم الأمريكية.

على صعيد شركة السيارات الصينية، تُقدر قيمة زيكر إنتيليجنز بنحو 13 مليار دولار بعد آخر جولة تمويل قامت بها الشركة في فبراير 2023.

ربما يعجبك أيضا