أرباح «بروج» الإماراتية تقفز 33% خلال الربع الثاني

«بروج» الإماراتية تربح 2.1 مليار درهم بالنصف الأول

محمود عبدالله
أرباح «بروج» الإماراتية تسجل مليار درهم بالربع الأول

أعلنت شركة “بروج بي ال سي” الإماراتية، تحقيق نمواً بنسبة 33% على أساس سنوي في صافي الأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024 لتصل إلى 1.13 مليار درهم (308 مليون دولار) بفضل ارتفاع المبيعات وتحقيق كفاءة في التكلفة.

وحسب بيان الشركة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، سجلت الشركة أعلى حجم إنتاج لها على الإطلاق. وعلى صعيد النصف الأول قفز صافي الأرباح 35% إلى 581 مليون دولار (2.13 مليار درهم)، وسجلت الإيرادات النصفية 2.8 مليار دولار (10.29 مليار درهم) بنمو 0.3%.

أرباح بروج

ارتفعت أرباح الشركة المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 18% على أساس سنوي لتصل إلى 2.25 مليار درهم (613 مليون دولار) في الربع الثاني، مدعومة بزيادة بنسبة 6% في الإيرادات وتحسناً بنسبة 6% في التكلفة لكل طن، مما يعكس مستوى الكفاءة المستدامة الناتجة عن التأثير الإيجابي لبرنامج تعزيز القيمة الذي وفر 2.22 مليار درهم (607 مليون دولار) في عام 2023.

كما حافظت “بروج” على مكانتها في قطاع البتروكيماويات من حيث الربحية، حيث بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 41% خلال الربع الثاني، متجاوزاً نسبة الـ 37% التي حققها في عام 2023.

صناعة البتروكيماويات

واصلت منتجات “بروج” المتميزة تحقيق مبيعات قوية مما يعكس مرونة الشركة في ظل بيئة السوق العالمية المليئة بالتحديات بالنسبة لقطاع صناعة البتروكيماويات. وتستفيد الشركة من ميزاتها التنافسية الكبيرة في أسواق النمو الرئيسية في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وإفريقيا بفضل ما تمتلكه من تقنيات متفوقة وقدرات ابتكارية وتميز تشغيلي وشبكة واسعة في المبيعات والتسويق.

تعد العلاوات التسعيرية المستدامة للبولي إيثيلين والبولي بروبيلين أحد المحركات الرئيسية لتعزيز مستوى الأرباح الرائد الذي تحققه “بروج” في القطاع، حيث حافظت العلاوات التسعيرية على قوتها بالنسبة للبولي إيثيلين عند 727 درهم للطن (198 دولاراً) وللبولي بروبيلين عند 507 درهم للطن (138 دولاراً) خلال الربع الثاني من العام، وذلك بما يتماشى مع توجيهات الإدارة خلال دورة السوق والتي تحافظ عليها الشركة لمنتصف المدة.

خصم الفوائد

حققت “بروج” مستويات قياسية ربع سنوية في الإنتاج مدفوعة بمعدلات استخدام متميزة للطاقة الإنتاجية بلغت 114% للبولي إيثيلين و103% للبولي بروبيلين، وذلك بفضل التركيز المستمر على سلامة العمليات وموثوقية الأصول التي بلغت 97% خلال الربع الثاني.

وبهذه المناسبة، قال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة “بروج”: “تستمر بروج، في تسجيل أداء مالي وتشغيلي استثنائي مما يسلط الضوء على قوة الشركة ومرونتها الكبيرة وقدرتها على التكيف، حيث تتميز عالمياً بأدائها التشغيلي المتفوق وتركيزها الشديد على خلق القيمة، وذلك ينعكس بوضوح في معدلات الاستخدام القصوى للإنتاج وتحقيق أحجام إنتاج قياسية وهوامش أرباح رائدة في القطاع قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

إنتاج البولي

أضاف أنه يعد دفع عجلة النمو المتسارع من خلال زيادة القدرة الإنتاجية وتعزيزها والتركيز على قطاعات العملاء عالية القيمة أحد أهم أولوياتنا. وتهدف الشركة لتحقيق زيادة نوعية في حجم الإنتاج من خلال مجمع “بروج 4” ووحدة الإيثيلين الثانية التابعة لها، ومن خلال الانضمام إلى التحالف الذي يخطط لإنشاء مصنع جديد متخصص لإنتاج البولي أوليفين في الصين.

وأشار إلى أنه يساهم برنامج الشركة الطموح لتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تعزيز نمو الشركة ورفع إنتاجيتها وتحقيق السلامة والاستدامة لتوفير قيمة مالية كبيرة.

ربما يعجبك أيضا