أردوغان: تركيا واليونان تحاولان تطوير التعاون في مجال الطاقة النووية

تعاون تركي يوناني في مجال الطاقة النووية

شيماء مصطفى
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نقلت تقارير إعلامية، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، إن بلاده تعتزم تطوير التعاون مع اليونان في مجال الطاقة النووية.

وأضاف أردوغان أنه يأمل أن تفتح زيارته صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك بعد اجتماعات عقدها في أثينا أمس الخميس، وفق وكالة أنباء رويترز.

وفي حديثه للصحفيين أثناء عودته من أثينا- حيث التقى برئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس في وقت تعمل فيه الدولتان الجارتان على إحياء العلاقات- قال أردوغان إن تركيا يمكن أن “توفر الفرصة” لليونان في محطة للطاقة النووية تهدف إلى بنائها في منطقة سينوب.

وأضاف أيضًا، بحسب وسائل إعلام تركية، إن التقاسم العادل للموارد في شرق البحر الأبيض المتوسط أمر ممكن بين الحلفاء. والمنطقة مصدر للتوترات بين البلدين منذ فترة طويلة.

والبلدان الجاران العضوان في حلف الناتو على خلاف منذ عقود بشأن قضايا من بينها مكان بداية ونهاية الجرف القاري بينهما وموارد الطاقة والتحليق فوق بحر إيجه والانقسام العرقي في قبرص، ووصلت الدولتان إلى حافة الحرب في التسعينيات.

واتفق أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في يوليو الماضي على استئناف المحادثات وإجراءات لبناء الثقة إذ أشادا “بالمناخ الإيجابي” الجديد في العلاقات بعد أكثر من عام من التوتر بشأن موارد الطاقة وقضايا الدفاع.

ربما يعجبك أيضا