أردوغان: سننفذ عمليات برية وجوية شرق الفرات لفتح ينابيع السلام هناك

دعاء عبدالنبي

رؤية 

أنقرة – قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن العملية العسكرية التي ستقوم بها القوات التركية في شرق الفرات السورية باتت قريبة جداً، وقد تكون اليوم؛ أو غداً، مهدداً أنها ستكون برًا وجواً لفتح ينابيع السلام هناك.

جاء ذلك خلال كلمة له في اجتماع “حزب العدالة والتنمية”، بمنطقة “قزلجا حمام” بالعاصمة أنقرة، قائلاً: إن “قوات بلاده أكلمت كامل استعداداتها لدخول شمال شرقي سوريا لإرساء السلام هناك” حسب تعبيره.

ووفق أردوغان، فإن الهدف من العملية “أن قوات بلاده مصممة على فتح (ينابيع السلام) في تلك المناطق، وتوفير العودة الآمنة لسكان تلك البقعة الجغرافية إلى ديارهم”، مهددًا أن “العملية المرتقبة ستجري جواً وبراً”.

وهاجم أردوغان مجددًا الولايات المتحدة الأمريكية في طريقة تفكيرها بإنشاء المنطقة الآمنة بشمال شرقي سوريا.

وانتقد الرئيس التركي، واشنطن بعد ساعات من تنفيذ الدورية المشتركة لهما، بالقول: “هذه المسألة حلها عبر الدوريات البرية والجوية، نريد خطوات ملموسة، لكن للأسف لم نر إلى الآن أيّة خطوة ملموسة، والدوريات المشتركة مجرد كلام”.

وطلب أردوغان من واشنطن بتحديد موقف واضح من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي في حربه ضد تنظيم “داعش”،مشيرًا إلى أن “الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية”.

وأنهى أردوغان كلمته بالتهديد قائلاً: “أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك”.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا