أردوغان: نتنياهو سيحاكم كمجرم حرب

أردوغان يهاجم نتنياهو بسبب حرب غزة

حسام أحمد
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيحاكم باعتباره مجرم حرب بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأضاف أردوغان، في كلمة ألقاها أمام اجتماع لجنة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، أن غزة أرض فلسطينية وستظل ملكًا للفلسطينيين دومًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

احترام القانون الدولي

في سياق متصل، دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، الأحد، إسرائيل إلى احترام القانون الدولي، وقال إنه يعجل بالتحقيقات في أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون إسرائيليون بحق فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف خان، بعد زيارة استمرت أربعة أيام إلى إسرائيل وإلى مناطق سيطرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، «في غزة، لا يوجد مبرر لأن يجري الأطباء عمليات في ظل عدم وجود إضاءة أو لإجرائهم عمليات جراحية للأطفال دون تخدير.. تخيلوا مدى الألم».

وقال: “كنت شديد الوضوح عندما قلت إن هذا هو الوقت المناسب للامتثال للقانون.. إذا لم تمتثل إسرائيل الآن، فينبغي لها ألا تشتكي لاحقًا”.

عنف المستوطنين

أضاف أن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون في الضفة الغربية “غير مقبولة” ولا يمكن أن تمر دون عقاب.

وعن الوضع في الضفة الغربية، قال “نحقق ونعجل بسير التحقيقات”، مضيفًا: “يجب ألا يعتقد أي مستوطن إسرائيلي مسلح.. أن هذا هو موسم مواجهة الفلسطينيين المفتوح”.

ربما يعجبك أيضا