أردوغان يتعهد بدعم سن قانون للسيطرة على نقابات المحامين التركية

إبراهيم جابر

رؤية
أنقرة – أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمشروع قانون مثير للجدل سيسمح بتعديل تنظيم نقابات المحامين والحد من صلاحياتها، قائلاً إن المشروع سيعرض على البرلمان، الثلاثاء.

وأثار مشروع القانون احتجاجات واسعة نظمها الأسبوع الماضي محامون يرون أن هذه التغييرات تهدف إلى إسكاتهم، وتجمع نحو 60 من رؤساء نقابات المحامين في “مسيرة دفاع” رمزية في أنقرة.

وأضاف أردوغان عقب اجتماع للحكومة اليوم، أن لهيئات مثل نقابات المحامين “أنظمة سقيمة” وتستخدم “أساليب فاشية” ضد أعضائها.

وتابع الرئيس التركي قائلاً إن الحكومة عازمة على معالجة هذا “الخطأ” وتوفير نظام عمل “أكثر ديمقراطية وتنوعاً” فيما يخص نقابات المحامين، مشيراً إلى سنّ مشروع القانون في أسرع وقت ممكن.

وكثيراً ما تحدث صدامات بين نقابات المحامين وإدارة الرئيس التركي، في ظل الانتقادات عن غياب استقلال القضاء، وسيادة القانون في البلاد.

ووفقاً لوسائل إعلام تركية، فإن مشروع القانون المقترح سيسمح بإنشاء نقابات إضافية للمحامين في الولايات التي يوجد فيها أكثر من 5 آلاف محامٍ مسجل، في خطوة قد تهدف في الواقع إلى إنشاء هيئات منشقة صديقة للحكومة.

وأشار الرئيس أردوغان إلى تغيير قانون تنظيم نقابات المحامين على خلفية انتقادهم للتصريحات المعادية للمثليين التي أدلى بها علي إيرباس، رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية “ديانت”.

ربما يعجبك أيضا