أزمة التعديلات القضائية.. شركات ناشئة في إسرائيل تتحرك لنقل أعمالها

أحمد السيد
احتجاجات إسرائيل

أظهر مسح نشرته منظمة إسرائيلية غير ربحية، اليوم الأحد 2 يوليو 2023، أن نحو 70% من الشركات الناشئة في إسرائيل اتخذت خطوات لنقل بعض أعمالها إلى الخارج، بسبب أزمة التعديلات القضائية التي تسعى الحكومة لإقرارها.

ويهدف المسح الذي أجرته منظمة ستارت-أب نيشن سنترال إلى قياس التأثير الاقتصادي لخطط الائتلاف اليميني المتشدد، بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي من شأنها وضع قيود على سلطات المحكمة العليا لإلغاء التشريعات، وفق وكالة أنباء رويترز.

وعلى مدار أشهر نظم محتجون مظاهرات تندد بالخطط التي يقولون إنها تهدد ديمقراطية إسرائيل، عبر إلغاء إمكانية إبطال قرارات السلطة التنفيذية.

اقرأ أيضًا| هيئة السوق المالية السعودية تدين 17 مخالفًا لنظامها

وأشارت شركات أيضًا إلى أن التعديلات المقترحة كانت السبب في تراجع بواقع 70% في التمويل الذي جمعته شركات التكنولوجيا، في النصف الأول من العام.

ويعد قطاع التكنولوجيا من القطاعات المحركة للنمو في إسرائيل، حيث يمثل 15% من الناتج الاقتصادي، وتوجد به 10% من الوظائف، ويمثل أكثر من 50% من الصادرات و25% من عائدات الضرائب.

وأظهر المسح الذي شارك فيه متخصصون يمثلون 521 شركة أن 68% من الشركات الناشئة الإسرائيلية “بدأت في اتخاذ خطوات قانونية ومالية فعلية، مثل السحب من الاحتياطيات النقدية، ونقل موقع المقر الرئيس إلى خارج إسرائيل ونقل موظفين وتسريح موظفين”.

ربما يعجبك أيضا