أزمة «فيلق القدس» تتصاعد.. فلاي بغداد تلغي رحلاتها بسبب العقوبات الأمريكية

العقوبات الاقتصادية تشمل تجميد الأصول في الولايات المتحدة

أمير خالد

قالت شركة الطيران العراقية فلاي بغداد، اليوم الخميس 25 يناير 2024، إنها ستلغي جميع رحلاتها الجوية بينما لا يزال تحقيق الحكومة العراقية بشأن العقوبات الأمريكية معلقًا.

وأشارت فلاي بغداد، في بيان، إلى أن القرار جاء بناء على طلب رئيس الوزراء العراقي للسماح بإجراء تحقيق، ولم يرد متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي على الفور على طلب للتعليق، بحسب “رويترز”.

فيلق القدس

اتهمت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين الماضي، شركة فلاي بغداد المنخفضة الكلفة ورئيسها التنفيذي بشير عبدالكاظم علوان الشيباني بـ”تقديم مساعدة” لفيلق القدس، الجناح المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، وكذلك “جماعات وكيلة عنه في العراق وسويا ولبنان”.

ونددت شركة “فلاي بغداد” العراقية للطيران بالعقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية عليها واعتبرت أنها “غير مبنية على أية أدلة مادية” واعتمدت على “معلومات مضللة”.

العقوبات

أعلنت الشركة، أن قرار واشنطن “يستند إلى معلومات مضللة وخاطئة”، وأن “فلاي بغداد تستنكر هذا القرار كونه غير مبني على أية أدلة مادية أو معنوية”، مطالبة وزارة الخزانة الأمريكية بـ”أي دليل مادي بإمكانه أن يدين الشركة أو ادارتها”.

وتتضمن العقوبات الاقتصادية تجميد الأصول في الولايات المتحدة للشركات والكيانات التي تمتلكها هناك، كليا أو جزئيا، كما يُحظر عليها القيام بمبادلات تجارية من وإلى البلاد.

ربما يعجبك أيضا