أسامة ربيع: ازدواج المجرى الملاحي لقناة السويس مؤجل 10 سنوات على الأقل

سهام عيد
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

رؤية

القاهرة – نقلت «بوابة أخبار اليوم» عن مصادر، أنه لا توجد نية في الوقت الحالي لعمل توسعة المجرى الملاحي أو ازدواج كامل لقناة السويس.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أكد خلال المؤتمر الصحفي أن التفكير في إجراء ازدواج كامل للمجرى الملاحي للقناة، مؤجل لـ 10 سنوات على الأقل، لعدم جدواه الاقتصادية في الوقت الحالي.

وذكر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الإثنين الماضي، أنه بعد افتتاح القناة الجديدة منذ 2015، سمح ذلك بإمكانية مرور 92% من السفن الموجودة حاليا، بينما هناك 4% من السفن لا تعد القناة الخيار الأول لها، لذا ستكون التكلفة مرتفعة لازدواج القناة لـ 4% فقط من السفن التي لا تمر بالقناة.

وأضاف أنه تم دراسة كافة التفاصيل المتعلقة بازدواج القناة والتكلفة الاقتصادية الخاصة به، في ظل الحاجة إلى إزالة البيوت والتعويضات الناتجة عنها وكذلك طبيعة التربة الصخرية، منوها أنه تم ايضا حساب تكلفة زيادة الأعماق، كل ذلك يؤدي إلى عدم جدوى الازدواج الكامل حاليا.

وأشار إلى أن قدرات وإمكانيات القناة حاليا يؤهلها لمرور السفن الكبيرة والعملاقة، مؤكدا أنه لن يتم منع السفن الكبرى من عبور قناة السويس لأن هناك سفن أكبر من السفينة الجانحة تم عبورها، حيث حمولتها 223 ألف طن، وهناك 245 ألف طن عبرت، كما أن هذه السفينة مرت قبل ذلك.

ربما يعجبك أيضا