أسباب حصول مونتريال على لقب «المدينة ذات الهواء الأسوأ في العالم»

إسراء عبدالمطلب
هواء مدينة مونتريال الكندية الأسوأ في العالم

رصدت «أي كيو أير» الكثير من الجسيمات الدقيقة بالهواء بدرجة تجعل مونتريال في المرتبة الأسوأ بالعالم من حيث جودة الهواء.


أصبحت مونتريال المدينة ذات الهواء الأكثر تلوثًا في العالم، بعد أن غطاها الدخان الكثيف لحرائق الغابات النشطة في كندا.

وأعلنت شركة «أي كيو أير» السويسرية المتخصصة في دراسة ملوثات الغلاف الجوي، يوم أمس الأحد 25 يونيو 2023، أن حرائق الغابات التي لا تزال نشطة في كندا، تتسبب في دخان كثيف بمدينة مونتريال جعلها المدينة الأكثر تلوثًا في العالم.

دخان حرائق الغابات الملوث في كندا وأمريكا يذكر العالم بضحايا تلوث الهواء بالدول النامية 4.2 مليون سنويا - المستقبل الاخضر

 الدولة ذات الهواء الأسوأ في العالم

أصدرت وزارة البيئة الكندية تحذيرًا من الضباب الدخاني، الذي ينتشر في عدد من مناطق مقاطعة كيبيك، وأفادت شركة «أي كيو أير» بأنه يوجد الكثير من الجسيمات الدقيقة في الهواء بدرجة تجعل مونتريال تحتل المرتبة الأسوأ في العالم من حيث جودة الهواء.

وكتب رئيس بلدية بلاتو مون رويال في مونتريال، لوك رابوين، في تغريدة عبر “تويتر”، أن “لجنة تنسيق إجراءات الطوارئ تطلب منا إغلاق حمامات السباحة والأحواض والمنشآت الرياضية الخارجية، حتى ظهر الاثنين على الأقل”.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء إثيوبيا: الإمارات قادرة على بناء توافق في الآراء خلال «COP28»

81 حريقًا في الغابات

جرى إلغاء حفلات الموسيقى، التي كان من المقرر عقدها أمس الأحد، بسبب الدخان الكثيف، إلى جانب تأجيل العديد من الأنشطة الأخرى أيضًا، ونصحت الجهات المعنية، السكان باستخدام أقنعة الوجه وتجنب الأنشطة الخارجية.

ويوجد 81 حريقًا في الغابات في مختلف مناطق كيبيك حاليًا، من بينها 27 حريقًا جرى تصنيفها خارجة عن السيطرة، واتسعت مساحة الحرائق بقدر كبير، خلال عطلة نهاية الأسبوع، بسبب الطقس الجاف والحرارة العالية.

119 رجل إطفاء فرنسيًّا

أعلنت جمعية حماية الغابات في كيبيك، أن الكثير من الدخان يصعب مهمة الطائرات المزودة بصهاريج المياه والمروحيات، وأشارت الجمعية إلى أنه يوجد توقعات بسقوط أمطارًا غزيرة في شمال غرب المقاطعة، خلال اليومين المقبلين.

ومن المتوقع وصول 119 رجل إطفاء فرنسيًّا إلى كيبيك، يوم الأربعاء، تزامنًا مع عام غير مسبوق تشهده كندا في ما يتعلق بالحرائق، وامتدت النيران على مساحة تزيد على 7.4 مليون هكتار منذ بداية يناير الماضي.

اقرأ أيضًا: السيسي يشدد على أهمية التكاتف الدولي لمواجهة تحديات تغيرات المناخ

ربما يعجبك أيضا