أسترازينيكا تتعاقد مع شركة ذكاء اصطناعي لتطوير علاج للسرطان

من خلال الذكاء الاصطناعي.. أسترازينيكا تعمل على تطوير علاج للسرطان

عبدالمقصود علي
شركة أسترازينيكا المنتجة للقاح فيروس كورونا

تعاقدت شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية للأدوية مع شركة “أبسي” Absci الأمريكية للذكاء الصناعي على تطوير علاج للسرطان في اتفاق قيمته 247 مليون دولار.

يستهدف الاتفاق تطوير أجسام مضادة باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي التي تطورها أبسي، لتحليل البروتين وإيجاد علاج فعال للأورام السرطانية، وفقًا لما نقلته صحيفة فايننشال تايمز اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023.

ونقلت الصحيفة عن المؤسس والرئيس التنفيذي لأبسي، شون ماكلين، قوله: إن تطبيق مبادئ الهندسة في اكتشاف الأدوية أدى إلى تحسين احتمالات النجاح وتقليل الوقت الذي يستغرقه التطوير.

ويتضمن الاتفاق مبلغًا مقدمًا لأبسي، لتمويل البحث والتطوير، بالإضافة إلى حقوق الملكية على مبيعات أي منتج يجري تطويره.

وتستخدم أبسي، التي تأسست عام 2011، الذكاء الصناعي والعلوم الحيوية لتحليل عمل الخلايا والبروتين من أجل تسريع الأبحاث واكتشاف العلاجات للأمراض المختلفة وعلى رأسها السرطان.

وارتفعت إيرادات شركة أسترازينيكا 25% في 2022 على أساس سنوي إلى 44.35 مليار دولار مدعومة بشكل أساسي بمبيعات علاجات السرطان التي مثلت 35% من الإيرادات.

واستحوذت أسترازينيكا على شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ألكسيون “Alexion” عام 2021 في صفقة تقدر بنحو 39 مليار دولار، في إطار خطتها لاستخدام التكنولوجيا في تطوير العلاجات والكشف عن الأمراض.

ربما يعجبك أيضا