أسترازينيكا تستحوذ على «Icosavax» لتطوير اللقاحات بـ1.1 مليار دولار

أسترازينيكا تستحوذ على « Icosavax»

مصطفى خلف الله

استحوذت شركة أسترازينيكا على شركة تطوير اللقاحات Icosavax التي يقع مقرها في الولايات المتحدة مقابل 1.1 مليار دولار.

وبحسب بيان نشرة موقع فوربي الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، فإن الاتفاق يضمن لشركة أسترازينيكا الوصول إلى اللقاحات التجريبية التي تستهدف الفيروسات الشائعة المسببة لأمراض الجهاز التنفسي.

صفقة الاستحواذ

أوضحت أسترازينيكا أن صفقة الاستحواذ تتضمن عرضًا نقديًا مقدمًا لمطور اللقاح بقيمة 15 دولارًا للسهم الواحد، إلى جانب حقوق قيمة طارئة إضافية بقيمة 5 دولارات للسهم الواحد، شريطة أن تستوفي الجرعات التجريبية بعض المعالم التنظيمية والمبيعات.

يمثل العرض النقدي المقدم علاوة قدرها 43% على سعر سهم Icosavax البالغة قيمته 10.5 دولار يوم الاثنين.

تختبر شركة تصنيع اللقاحات الواقعة في سياتل الأمريكية، لقاحًا يسمى IVX-A12، تم تصميمه لعلاج كل من الفيروس التنفسي المخلوي (RSV) وفيروس الالتهاب الرئوي الميتابينوموفيروس (hMPV).

استجابات مناعية

قالت أسترازينيكا إن بيانات تجربة المرحلة الثانية للقاح IVX-A12 أظهرت أنه “يثير استجابات مناعية قوية ضد كل من RSV وhMPV بعد شهر واحد من التطعيم”.

كجزء من الصفقة، ستحصل أسترازينيكا أيضًا على ما قيمته 229 مليون دولار من النقد والأوراق المالية القابلة للتداول في الميزانية العمومية لشركة Icosavax، وأشارت أسترازينيكا إلى أن إتمام الصفقة سيخضع للموافقات التنظيمية و”شروط الإغلاق الأخرى”.

أفادت أسترازينيكا أن لقاحات Icosavax لا تشبه لقاحات الفيروس التنفسي المخلوي الحالية، إذ تعتمد على ما يسمى بالجزيئات الشبيهة بالفيروسات (VLPs) التي “تحاكي كيفية ظهور الفيروسات التي تحدث بشكل طبيعي لجهاز المناعة في الجسم”.

ربما يعجبك أيضا