استراليا تتوقع ارتفاع التضخم أكثر من 5% في الربع الثاني

أحمد السيد
علم أستراليا

قال وزير الخزانة الأسترالي، جيم تشالمرز، إن أسعار المستهلك الأسترالية (التضخم) ارتقعت بأكثر من 5.1% المسجلة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2022، وذلك عن فترة الربع الثاني من العام الجاري التي بدأت أول إبريل الماضي، مما زاد الضغط على الأسر وطرح إمكانية المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في المستقبل.

أضاف تشالمرز في تصريحات نقلتها بلومبرج، اليوم الأحد 5 يونيو 2022، من الواضح الآن أن التحدي التضخمي الذي يواجهه الأستراليون هو الأسوأ على الإطلاق.

أوضح أن ذلك سيرفع على الأرجح التوقعات في البيان الاقتصادي الذي سيقدم الشهر المقبل أمام البرلمان، حيث يجب أن يتوقع الناس أنه سيكون أعلى مما هو عليه الآن، وأعلى بشكل ملحوظ.

تقع أستراليا في قبضة أسعار الطاقة المرتفعة التي اجتاحت أوروبا وأمريكا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، مما تسبب في تفاقم الضغوط التضخمية.

يشار إلى أن البنك الاحتياطي سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل ومن المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة بشكل متتال لأول مرة منذ 12 عاماً ضمن إطار سعيه لتهدئة الأسعار.

فضلاً عن ذلك، توقع بنك الاحتياطي الأسترالي في أوائل شهر مايو أن يصل التضخم إلى 6% بحلول نهاية العام، قبل أن يتراجع إلى 3% بحلول منتصف عام 2024 استجابة لارتفاع الأسعار ومع تأثير تكاليف الطاقة المرتفعة على البيانات. وهو يهدف إلى إبقاء التضخم بين 2-3% مع مرور الوقت.

 

ربما يعجبك أيضا