أسهم السعودية تدخل 2024 بأعلى إغلاق سنوي منذ 18 عامًا

ولاء السيد
سوق الأسهم السعودية

يقترب سوق الأسهم السعودية من تحقيق أعلى مستوى إغلاق سنوي منذ 18 عامًا، بعدما ارتفع مؤشره الرئيسي منذ بداية 2023 إلى الآن بنسبة 13.5% تقريبًا.

ووفق ما أوردته “بلومبرج الشرق”، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، محى السوق خسائر العام الماضي البالغة 7.1%، ويتجه إلى الإغلاق عند مستوى يفوق 11800 نقطة، وهو الأعلى منذ 2005 عندما بلغ المؤشر 16713 نقطة، ويغلق السوق تداولات هذا العام يوم الأحد المقبل.

تعديلات إيجابية

قدمت السيولة التي توافدت إلى السوق دعمًا مع استمرار نشاط الطروحات، بجانب إقرار مجموعة من التعديلات وإجراءات تنظيمية لرفع كفاءة سوق الأسهم السعودية، وجذب الاستثمار.

ويعد ضمن أبرز التعديلات التي جرى تطبيقها هذا العام: بدء سريان نظام الشركات الجديد ولوائحه التنفيذية، واعتماد القواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية، واعتماد قواعد الكفاية المالية المعدّلة، وتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بالشركات المدرجة، والسماح للأجانب بالاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإلغاء هيئة السوق المالية حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات، والإعلان عن بدء استقبال طلبات “نظام التداول البديل”.

طروحات نشطة

على العكس من وتيرة الفتور التي أصابت أغلب أسواق المال في العالم هذا العام، لم يواجه نشاط الطروحات في السعودية هذا المصير، رغم الرياح المعاكسة التي تغلف أسواق المال والتي أثارت الكثير من المخاوف كما فعلت في الأسواق العالمية التي شهدت تراجعًا كبيرًا في حجم الاكتتابات.

ويقدر إجمالي الطروحات الأولية للشركات في السوق السعودية هذا العام نحو 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) وهي تقريبًا أقل من ثلث قيمة الطروحات في السوق خلال العام الماضي، كما أنها تعتبر الأدنى منذ عام كورونا التي بلغت خلاله قيمة الطروحات 5.3 مليار ريال، وفق ما أودرته “الشرق”.

ربما يعجبك أيضا