أسهم «بي واي دي» الصينية تسجل أدنى مستوى في شهرين

أسهم «بي واي دي» الصينية تتراجع بعد الإعلان عن الأرباح السنوية

محمود عبدالله

تراجعت أسهم “بي واي دي” أكبر شركة صينية مُصنعة للسيارات الكهربائية، بنحو 4.7% في بورصة هونج كونج بعد نشر تقرير الأرباح، وهو أكبر انخفاض لها منذ ما يقرب من شهرين.

وسجلت “بي واي دي” أرباحًا دون التوقعات عن عام 2023، إذ حققت أقل من مليار يوان أو 138 مليون دولار، ما أثار شكوكًا حول مدى قدرتها في الحفاظ على نمو قوي للأرباح مع خوضها حرب أسعار طاحنة، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 27 مارس 2024.

شركات السيارات

جاء هبوط سعر سهم الشركة الصينية، رغم أنها ضاعفت توزيعات الأرباح عن العام بأكمله ثلاث مرات تقريبًا. ويتناقض هذا الأداء الضعيف مع ارتفاع أسهم منافسيها الصغار عقب إعلانهم عن تقارير أرباحهم مباشرة، ومن بينهم “لي أوتو”، و”تشجيانج ليبموتور تكنولوجي” اللاتي تجاوزتا توقعات الأرباح.

ورغم أن العديد من شركات السيارات لا تزال تعاني من أجل تحقيق أرباح في أعمالهم بقطاع المركبات الكهربائية، إلا أنها نجحت بشكل عام في زيادة هوامش الربح وتقليص الخسائر.

وثمة مخاوف من أن تؤدي توقعات شركات السيارات الكهربائية للأرباح في الصين إلى رد فعل سلبي كبير من المستثمرين، مثلما حدث مع شركة “بي واي دي”، لاسيما أنه تتسم السوق هناك بتنافسية عالية.

ربما يعجبك أيضا