أوبك ستتوقف عن نشر توقعاتها للطلب العالمي على خاماتها

عبدالرحمن طه
مصادر: اوبك ستتوقف عن نشر توقعاتها للطلب العالمي على خاماتها

قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز، اليوم الخميس 9 مايو 2024، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ستتوقف عن نشر حساباتها لحجم الطلب العالمي على نفطها الخام في تقريرها الشهري، وستركز بدلًا من ذلك على توقعات الطلب على النفط الصادرة عن تحالف “أوبك+” الأوسع نطاقًا.

ويعكس هذا القرار مدى التعاون القائم منذ فترة بين أعضاء أوبك والتحالف الأشمل في اتخاذ القرارات الجماعية بشأن إمدادات النفط.

الطلب العالمي على النفط

في وقت سابق، نشرت الأمانة العامة لأوبك، ومقرها فيينا، تقريرها الشهري والتي أوضحت فيه تقديرًا لحجم الطلب على الخام الذي تنتجه الدول الأعضاء في أوبك.

المصدران قالا إن أوبك ستصدر فقط بدءًا من هذا الشهر تقديرًا لحجم الطلب على الخام المنتج في دول ميثاق التعاون المشترك “أوبك بلس”، والذي يضم الاثنتي عشرة دولة الأعضاء في أوبك، إضافة إلى عشر دول أخرى، منها روسيا، أكبر منتج للنفط من بين تلك الدول.

الطلب على نفط أوبك

وذكر أحد المصدرين للوكالة، أن مؤشر الطلب على الخام من أوبك+ صار الآن أكثر أهمية، لأن ميثاق التعاون المشترك في الوقت الحالي يعتبر إطارًا متكاملًا للتعاون في سوق النفط.

ويتوقع تقرير “أوبك” عن شهر أبريل أن يصل الطلب على خام المنظمة لعام 2024 إلى 28.5 مليون برميل يوميًا، والطلب على خام “أوبك+” عند 43.2 مليون برميل يوميًا، مقارنة بإجمالي الطلب العالمي على النفط البالغ 104.5 مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا