أسوأ 5 صفقات في تاريخ الأهلي المصري

أحمد خيري

تعاقد الأهلي المصري طوال تاريخه مع مئات الصفقات، منهم من تألق وسطر التاريخ، ومنهم من رحل دون ترك أي بصمة تُذكر.


يعتبر النادي الأهلي المصري أحد أبرز الأندية العربية والإفريقية، بفضل تاريخه الحافل بالعديد من الألقاب المهمة التي شكلت جزءً كبيرًا من قوته حتى حصل على لقب “نادي القرن الإفريقي”.

الأهلي دائمًا ما يكون نشطًا في سوق الانتقالات بجلب أبرز اللاعبين على الساحة الكروية، وكان يُلقبه الجميع بصائد النجوم لنجاحه في استقطاب أسماء كبيرة إلى صفوفه مثل “رضا عبدالعال وخالد بيبو والجيل الذهبي بقيادة محمد أبوتريكة وبركات ووائل جمعة، وصولًا لبيرسي تاو وأليو ديانج”.

لكن لم تسير الأمور بالشكل المتوقع مع العديد من الأسماء التي لم تتمكن من تقديم أدوار كبيرة مع النادي ورحلت دون ترك أي بصمة تُذكر.

رصدت “شبكة رؤية الإخبارية” خلال التقرير التالي، أبرز 5 صفقات لم تنجح في تقديم المنتظر منها مع النادي الأهلي رغم دفع أموال طائلة لضمهم.

الجناح الكولومبي يفشل

الجناح الأيسر الكولومبي رافائيل كاستيلو انضم  إلى النادي الأهلي، قادمًا من نادي اندبيندنتي ميديلين الكولومبي، في صيف عام 2004، بعد طلب مباشر من المدير الفني للمارد الأحمر حينها، مانويل جوزيه، ليكون شريك هجومي جديد للرباعي “محمد أبو تريكة، عماد متعب، أمادو فلافيو، ومحمد بركات”، وشارك رفقة النادي الأهلي خلال موسم 2004/2005، في 16 مباراة فقط بمعدل 458 دقيقة، مسجلًا 3 أهداف، وصنع هدفين، قبل أن يرحل إلى نادي ديبورتيفو بيريرا الكولومبي.

ماكي والأشهر الأربعة

في عام 2004، تعاقد النادي الأهلي مع المهاجم النيجيري هنري ماكينواه ماكي، قادمًا من نادي نادي فييرينسي البرتغالي، في صفقة بلغت قيمتها 30 ألف دولار، لكنه لم يستمر طويلًا داخل أسوار القلعة الحمراء، ورحل بعد 4 أشهر فقط، شارك خلالهم في 7 مباريات، ليسجل هدفًا وحيدًا، ولم يصنع أي أهداف، لتقرر لجنة الكرة بيعه بشكل نهائي بعد الاتفاق مع المدير الفني السابق للقلعة الحمراء مانويل جوزيه.

صلاح الدين سعيد

انتقل الإثيوبي صلاح الدين سعيد والشهير بـ”سعيدو” إلى النادي الأهلي، قادمًا من وادي دجلة في عام 2014، بعد تألقه رفقة ناديي ليرس البلجيكي ودجلة، ليكون شريك جديد لعماد متعب في خط الهجوم، وشارك الأثيوبي سعيدو في 18 مباراة مع الفريق الأول لكرة القدم، بمعدل 767 دقيقة، سجل خلالهم 4 أهداف، وصنع هدفين فقط، ليرحل إلى صفوف مولودية الجزائر في صيف 2015، بعد قضاء موسم وحيد داخل أسوار التتش.

فاكاماني ماهلامبي

انضم الجنوب إفريقي فاكاماني ماهلامبي الشهير بـ”باكا” إلى النادي الأهلي، قادمًا من صفوف بيدفيست ويتس الجنوب إفريقي، في أواخر عام 2017 بصفقة بلغت قيمتها 1.3 مليون يورو،  خلال فترة بناء جيل جديد للمارد الأحمر حينها تحت قيادة المدير الفني حسام البدري، واستمر “باكا” داخل النادي الأهلي لمدة عام فقط، شارك خلاله في 15 مباراة، بمعدل 752 دقيقة، وسجل هدف وحيد، وصنع 5 أهداف قبل أن ينتقل إلى صفوف فريق صن داونز الجنوب إفريقي في صيف 2018.

أبو تريكة الجديد

نجم الترسانة عمرو سماكة انتقل إلى صفوف المارد الأحمر في صيف 2005، بعد صراع قوي مع غريمه التقليدي نادي الزمالك، لكونه أحد أبرز المواهب المصرية حينها، ولقب بـ”محمد أبو تريكة الجديد”، وفشل اللاعب في إثبات إمكانياته مع الأهلي، لتقترب القصة إلى صفقة فاشلة وحسب، إلا أن اللاعب كان له رأيًا آخر، وتسبب في “فضيحة” كُبرى لأول مرة في تاريخ القلعة الحمراء، بعدما سقط في اختبار المنشطات بإحدى مباريات الفريق الإفريقية، ومن ثم رحل سريعًا عن التتش وعاد مرة أخرى للشواكيش.

أنتوني موديست في مواجهة ضغط إثبات الذات

تعاقد النادي الأهلي، خلال ميركاتو صيف 2023، مع المهاجم الفرنسي أنتوني موديست، في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع فريق بروسيا دورتموند الألماني، وتُعول عليه الجماهير الحمراء في تقديم مردود قوي، لقيادة هجوم الأهلي لحصد المزيد من البطولات وعلى رأسها كأس العالم للأندية 2023، المقرر إقامته خلال شهر ديسمبر المقبل في المملكة العربية السعودية.

وظهر المهاجم الفرنسي مع الأهلي حتى الآن في مباراتين فقط، وسجل هدفًا في مباراته الأولى أمام المصري البورسعيدي بالجولة الأولى بالدوري المصري 2023-2024، وكما تواجد في التشكيل الأساسي للأحمر أمام الإسماعيلي بالجولة الثالثة، ولكنه لم يظهر بالمستوى المتوقع منه بدنيًّا وفنيًّا، مهدرًا العديد من الفرص الحقيقية، وهو ما سيضعه تحت الضغط الجماهيري الخائف من فشله، فهل ينجح الفرنسي في إثبات الذات خلال الفترة المقبلة؟.. سؤال ربما تجيب عنه الأشهر القليلة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا