أسوة برجال المافيا.. جورجيا تحاكم ترامب بقانون «ريكو»

إسراء عبدالمطلب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

مدعية فيدرالية سابقة بولاية جورجيا الأمريكية: بالإمكان محاكمة رؤساء العصابات في الجريمة المنظمة على جرائم لم يرتكبوها شخصيًّا.


بات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يواجه كل يوم تهمة جديدة، لكن القضية الحالية هي الأكثر إثارة من حيث قانونها.

ومن المقرر أن تستخدم محامية مقاطعة فالتون، فاني ويليس، قانونًا جديدًا يدعى “ريكو” لملاحقة ترامب ومساعديه في ما يتعلق بجهودهم لإلغاء نتائج إنتخابات عام 2020 في ولاية جورجيا.

ترمب يحذر الأمريكيين من "فوضى" في حال إعادة انتخاب بايدن رئيسا لأمريكا | رؤيا الإخباري

ما هو قانون ريكو؟

حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن قانون “ريكو” الخاص بجورجيا صمم تيمنًا بالنسخة الفيدرالية، ويشير “ريكو” إلى “المنظمات الفاسدة والمتأثرة بالابتزاز”، والمعروفة أيضًا بـRacketeering، وهو قانون وقعه ريتشارد نيكسون في عام 1970.

ونقلت الشبكة عن محللها القانوني، وهو النائب العام السابق على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات المتحدة، إيلي هونيج، إن “الاحتيال بموجب قانون جورجيا والقانون الفيدرالي ومعظم قوانين الولايات تعني بالأساس أن لديك مجموعة من الأفراد المنظمين ممن يرتكبون سلسلة من الجرائم المترابطة معًا”.

وكشف عن أنه “لا يتعين بالضرورة إظهار أن كل فرد كان جزءًا من كل جريمة، وأن هذا كان في الأساس مصدر قلق جنائي جار”.

قانون المافيا والعصابات

استخدم نظام “ريكو” بنجاح في التخلص من شخصيات عصابات معروفة جيدًا، مثل جون جوتي وتوني ساليرنو (فات توني)، وغيرهما من قادة أكبر 5 عائلات مافيا في نيويورك.

وقالت المدعية الفيدرالية السابقة، ريناتو ماريوتي، إن بالإمكان محاكمة رؤساء العصابات وغيرهم في الجريمة المنظمة على جرائم لم يرتكبوها شخصيًّا، لأنهم كانوا جزءًا من منظمة إجرامية كانت ترتكب الجرائم على أساس منتظم. واستُخدم “ريكو” أيضًا لمقاضاة أعضاء عصابة الدراجات النارية “هيلز آنجيلز”.

اقرأ أيضًا: النيجر: مقتل 17 جنديًّا في كمين قرب حدود بوركينا فاسو

فاني ويليس وقانون «ريكو»

كانت فاني ويليس نفسها من أنصار “ريكو”، ويقول البروفيسور في كلية الحقوق بجامعة إيموري، مورجان كلاود، إن ويليس “كانت مبدعة للغاية، ونجحت هي وفريقها في استخدام هذا النظام في الماضي”.

واستخدمت ويليس قانون “ريكو” للادعاء بأن مغني الراب الحائز على جائزة جرامي يونج ثوج، وعددًا كبيرًا من زملائه، جزء من عصابة إجرامية ولكن دفع ببرائته ولم تنتقل القضية بعد إلى المحاكمة.

لمعرفة التفاصيل كاملة

قبل عقد من الزمان تقريبًا، استخدمت ويليس قانون “ريكو” في قضية فساد كاسحة والتي شملت مدارس أتلانتا العامة.

وفي العام الماضي، دافعت ويليس عن استخدامها لـ”ريكو”، قائلة: “سبب إعجابي بقانون ريكو هو أن المحلفين أذكياء جدًّا ويريدون معرفة ما حدث كاملًا. و”ريكو” أداة تسمح لمكتب المدعي العام وسلطات إنفاذ القانون برواية القصة كاملة”.

ولكن نقلت “سي إن إن” تحذير أحد المحللين القانونيين، دون الكشف عن اسمه، من المخاطر التي قد تتحملها ويليس في توجيه اتهامات “ريكو” ضد ترامب.

ربما يعجبك أيضا