أشرطة الكاسيت تعود بمبيعات قياسية من جديد.. ما السر؟

أحمد السيد

عادت أشرطة الكاسيت للاستخدام الشعبي بين الشباب من جديد بعد اندثارها خلال السنوات الماضية، مع إقبال أبناء الجيل زد عليها ما أعاد إحياء صناعة أجهزة على غرار أجهزة “ووكمان” الموسيقية القديمة.

ذكر تقرير بلومبرج، اليوم الاثنين 27 مايو 2024: كانت عودة أسطوانات الفينيل ما تزال في بدايتها حين تأسس متجر “برايكواي ريكوردز” (Breakaway Records) في أوستن قبل 16 عامًا، وقال مالكه جوشوا لارو إنه اضطر لشراء أسطوانات قديمة ليملأ بها رفوف متجره، ولكن سرعان ما أصبحت ألبومات الفينيل التي تحمل إصدارات جديدة جزءًا أساسيًا من تجارته، وبعد فترة وجيزة، بدأ محبّو الوسائط الموسيقية غير الرقمية يطالبون بعودة نمط تقليدي آخر، هو أشرطة الكاسيت.

استرجاع موضة أشرطة الكاسيت

رغم أن استرجاع موضة أشرطة الكاسيت لم يفاجئ لارو، إلا أن ما صدمه كان من يطلبونها. قال: “هناك بعض المسنين يشترون أشرطة الكاسيت، ولكن يمكنني القول إن الأغلبية من الشباب”.

تمثل أشرطة الكاسيت لأبناء الجيل “زد”، حنينًا إلى ماض لم يعيشوه، فيما تُقدم للفنانين الناشئين وسيلة تمكنهم من إعادة إنتاج أعمالهم بتكلفة منخفضة، ويسهل عليهم إعدادها بأنفسهم، فأقبلوا على أشرطة الكاسيت لإصدار أعمالهم الموسيقية على نطاق ضيق.

ألبوم تايلور سويفت يحيي مبيعات الكاسيت

ما تزال أشرطة الكاسيت تحتلّ مكانة مهمة لدى فناني الصف الأول أيضًا، ووفقًا لمجلة “بيلبورد”، بيعت 1.64 مليون نسخة عينية من ألبوم تايلور سويفت (The Tortured Poets Department) في الأسبوع الأول بعد طرحه، كان منها 759 ألفًا و500 قرص مدمج و859 ألفًا و500  أسطوانة فينيل ونحو 21 ألفًا و500 شريط كاسيت.

تايلور سويفت تتصدر ترند جوجل.. ما القصة ؟

تايلور سويفت

ورغم تواضع مبيعات النسخ المسجلة على وسائط سمعية تقليدية، إلا أنها ما تزال تؤثّر بشدة على طريقة احتساب قطاع الموسيقى لسباقات الأغاني.

كان قارع طبول فرقة “بلر” دايف رونتري قال في مؤتمر صحفي في بريطانيا إن ألبوم (The Ballad of Darren) الذي أصدرته الفرقة عام 2023 بيعت منه 3000 نسخة منه على أشرطة كاسيت في الأسبوع الأول، مقابل “ملايين الاستماعات الرقمية عبر (سبوتفاي) وحدها، لكن مبيعات أشرطة الكاسيت كان لها التأثير الأكبر على ترتيب الألبوم في سباقات الأغاني”.

دور بيلي إيليش وكيندريك لامار

ثمة أسباب أخرى تدفع أسماء مثل بيلي إيليش وكيندريك لامار للاستمرار في إصدار إنتاجاتهم الموسيقية على أشرطة كاسيت، فهم يسعون لتلبية نهم أشد معجبيهم. عندما نشرت دوا ليبا صورة (GIF) متحركة لها وهي تحمل بمرح نسخة كاسيت من ألبومها (Radical Optimism)، كانت تتوجّه لأشدّ معجبيها المستعدين للدفع أكثر من الجمهور العادي لحيازة نسخ عينية من ألبوماتها.

زد على ذلك أن تكلفة إنتاج أشرطة الكاسيت منخفضة، وهذا ما ينعكس على أسعار بيعها. وفيما يصل سعر أسطوانة فينيل لألبوم جديد إلى نحو 35 دولارًا، فإن سعر الكاسيت يبدأ عند 10 دولارات، ويمنح المستمع تجربة الاستمتاع نفسها بالموسيقى التناظرية أو غير الرقمية. قد تكون جودة الصوت أدنى، لكنه وسيلة أكثر مرحًا وأسهل حملًا.

مساهمة Guardians of the Galaxy

كما انطلقت موجة أشرطة الكاسيت هذه مع مسلسلات وأفلام مثل (Stranger Things and Guardians of the Galaxy) الذي تضمّن مشهدًا مطولًا لجهاز “ووكمان” (TPS-L2) من “سوني” يعود للشخصية الرئيسة في الفيلم “بيتر كويل”.

أحصت شركة متابعة المبيعات الموسيقية “لومينايت داتا” (Luminate Data) بيع 436400 شريط كاسيت العام الماضي، أي نحو العدد نفسه المسجل عام 2022. وفي حين ما يزال هذا العدد متواضعًا جدًا بالمقارنة مع عام 1988 مثلًا حين بيع 450 مليون شريط كاسيت في الولايات المتحدة، إلا أنه أعلى من رقم 81 ألف شريط في عام 2015، وهذا يكفي لجذب اهتمام رواد الأعمال.

ربما يعجبك أيضا