أضرار تناول القهوة الصباحية على معدة خالية

نادية عبد الباري

يتناول البعض فنجان قهوه الصباحية قبل تناول الإفطار، ما حذر منه متخصصون محذرين من أنه لا يؤثر بالسلب فقط في الحالة الصحية، إنما المزاجية أيضًا.


فنجان القهوة الصباحي أساسي في حياة الكثير منا، لكنه قد يتسبب، في بعض الأوقات، بأضرار صحية عند تناوله على معدة خالية.

وكشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول القهوة في المعدة الخالية، محذرة من استمرار هذا السلوك على صحة ممارسيه، ليس فقط لأنه يتسبب بأضرار على المعدة والهرمونات، إنما على الحالة المزاجية أيضًا.

دراسات تحذر من القهوة على معدة خالية

حذرت دراسة حديثة، نشرتها منصة “بيين ويل” المختصة في شؤون الصحة، يوم 3 نوفمبر 2022، من شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ، دون تناول الطعام، موضحة أنه يلحق ضررًا بالمعدة والهرمونات، ويصيب الإنسان بالتوتر.

وأوضحت خبيرة التغذية المساهمة في الدراسة، أوليفيا هادلاند، أن شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ، يضر الجهاز الهضمي لدى الإنسان، حتى إن كان هذا السلوك شائعًا بقدر كبير، مرجعة السبب إلى أن القهوة مشروب ذو طبيعة حمضية، وبالتالي لا يستحب أن يدخل المعدة وهي لا تزال فارغة.

القهوة تؤثر في هرمونات التوتر

جاء في الدراسة أن شرب القهوة صباحًا بطريقة خاطئة يساهم في زيادة فرص ظهور حب الشباب، بسبب الاضطراب الذي يلحق بالهرمونات.

وأوضحت أنه في الصباح ينتج الجسم هرمون الكورتيزول، والمعروف بهرمون “التوتر”، الذي يساعد على استعادة القدرة على أداء الوظائف، والتناول الخطأ للقهوة يضر به.

نصائح قبل شرب القهوة

وتشرح المختصة أنه من الضروري أن يتناول المرء فطورًا صحيًّا، قبل شرب قهوته الصباحية، مثل البيض أو حتى الفواكه الغنية بالعناصر المغذية، مثل التوت والتفاح.

ولفتت إلى اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن شرب القهوة المحلاة بالسكر، أقل ضررًا، ويمكن التعويض عن الإفطار بزيادة التحلية، ما استبعده متخصصون، لأن إضافة كمية كبيرة من السكر تؤدي إلى ارتفاع في الأنسولين، وهذا الأمر يزيد من احتمال زيادة الوزن.

أفضل مواعيد لتناول فنجان القهوة

أما أفضل وقت لتناول الكافيين، فيكون في وقت متأخر من الصباح، بعد ساعتين على الأقل، ولدى الرغبة بتناول القهوة في فترة بعد الظهر، فينبغي أن يكون بعد وجبة الغداء، وقبل موعد تناول وجبة العشاء، للحفاظ على طاقة الجسم.

ويحذر خبراء الصحة من شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين يعرقل النوم بعمق. وينصح بتناول آخر فنجان للقهوة قبل النوم بـ6 ساعات على الأقل.

ربما يعجبك أيضا