أطباء يكشفون دور الحيوانات الأليفة في زيادة انتشار عدوى جدري القرود

ياسمين سعد

"نكتشف المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود بالمملكة المتحدة كل يوم".


وسط مخاوف في المملكة المتحدة من انتشار عدوى جدري القرود بين المزيد من الأشخاص، جرى إخبار جميع المصابين بالابتعاد عن حيواناتهم الأليفة لمدة 3 أسابيع حتى وقت شفائهم من المرض.

ورغم أن جدري القرود هو عدوى فيروسية، موطنها الأساسي وسط وغرب إفريقيا، إلا أنها انتشرت مؤخرًا خارج موطنها عن طريق سفر الأشخاص المصابين بالمرض من دولة إلى أخرى، بحسب ما ذكر في موقع الجارديان.

ابتعدوا عن حيواناتكم الأليفة

نصح الأطباء جميع المصابين بجدري القرود بالابتعاد عن حيواناتهم الأليفة، وذلك بسبب اكتشاف أن المرض يمكن أن ينتقل بين القوارض الأليفة الموجودة في المنازل، وبناءً عليه أوصى الأطباء بضرورة عزل المصاب بجدري القرود عن القوارض الأليفة الموجود بالمنزل حتى لا تنقل إليهم المرض.

وأوصى الأطباء، أيضًا، بعزل كل ما يخص الشخص المصاب عن حيوانه الأليف، مثل فرشاة الأسنان، وسلة القمامة، وغيرها، حتى لا تنتقل العدوى بينهما وتزداد الحالات المصابة بجدري القرود.

القطط والكلاب

شدد الأطباء على ضرورة فصل الثدييات الأليفة، أيضًا، مثل القطط والكلاب عن الشخص المصاب بجدري القرود، مع ضرورة إجراء فحوصات طبية منتظمة، لضمان عدم ظهور أي علامات من علامات الإصابة بجدري القرود عليهم.

تقول المديرة المسؤولة عن أبحاث جدري القرود بمركز UKHSA لموقع الجارديان: “نكتشف المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود بالمملكة المتحدة كل يوم، ولذلك وكإجراء وقائي تنصح فرق الحماية الصحية لدينا بعزل الأشخاص المصابين عن الحيوانات، حتى لا تنتشر العدوى من إنسان إلى حيوان، ثم تنتقل إلى أشخاص آخرين”.

جدري القرود

جدري القرود

الخطر مازال منخفضا

رغم هذه التحذيرات إلا أن وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية بالمملكة المتحدة أوضحت أن خطر انتقال عدوى جدري القرود من الإنسان إلى الحيوان الأليف ما زال منخفضًا، مشيرة إلى أن الحيوانات الأكثر عرضة للعدوى هي أنواع معينة فقط من القوارض.

صرّحت كبيرة المسؤولين البيطرين، كريستين ميدلميس، لموقع الجارديان بأنه لم يشتبه في الإصابة بجدري القرود بين الحيوانات الأليفة الموجودة في المنازل المصابة بالفيروس بالمملكة المتحدة حتى الآن، مؤكدة أن هذا يثبت أن خطر انتقال العدوى من الإنسان إلى الحيوان الأليف ما زال منخفضا.

تأتي هذه التحذيرات في الوقت الذي جرى الإعلان فيه عن اكتشاف 16 حالة جديدة مصابة بجدري القرود في إنجلترا، ليصل إجمالي عدد الحالات المصابة بالمملكة المتحدة إلى 101 حالة.

ربما يعجبك أيضا