أعداد هائلة من البرمائيات مهددة بالانقراض.. لماذا؟

بسام عباس
ضفدعة

كشف تقييم عالمي حديث أن أكثر من 40% من الأنواع البرمائية مهددة بالانقراض، حيث تظل هي الأكثر عرضة للخطر من الفقاريات على الأرض.

وتؤدي الأمراض والتلوث إلى خلق تشوهات غريبة في بعض أنواع البرمائيات، بينما تواجه أنواع أخرى تهديدات بشرية مثل الصيد الجائر، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة Nature.

تراجع في الأعداد

قال موقع Science Alert، في تقرير نشره أمس الأربعاء 11 أكتوبر 2023، إن البرمائيات تتجه نحو الانقراض أسرع مما يمكن دراستها، لكن قائمة الأسباب لحمايتها طويلة، بما في ذلك دورها في الطب، ومكافحة الآفات، والتحذير من الظروف البيئية، وجعل الكوكب أكثر جمالًا.

وأضاف أن المرض وفقدان الموائل أدى إلى انخفاض أكثر من 90% من أعداد البرمائيات قبل عام 2004، إلا أن هناك سببًا رئيسيًا جديدًا: تغير المناخ، وفق ما أوضحته كيلسي نيم، ناشطة البيئة من منظمة Re Wild العالمية غير الربحية في تكساس.

اقرأ أيضًا: حماية الأنواع المهددة بالانقراض في الإمارات.. مبادرات لصون التنوع البيولوجي

StrikingNewtBlackOrangeLorestanNewt

أنظمة مناخية وظروف بيئية

أوضح الموقع أن تأثيرات الأنظمة المناخية المتغيرة وتأثيراتها على الظروف البيئية تؤدي إلى 39% من انخفاض أعداد هذه الأنواع، ولا يزال فقدان الموائل مرتفعًا بنسبة 37%، على الرغم من عقود من المناشدات من علماء البيئة لحماية هذه الحيوانات المدهشة وغير العادية في كثير من الأحيان.

 توزيع 2873 نوعًا من البرمائيات المهددة عالميًا

توزيع 2873 نوعًا من البرمائيات المهددة عالميًا

وقال عالم الحيوان في جامعة أكسفورد، جوناثان بيلي، إن ” طيور الكناري تضررت من مناجم الفحم، فهي حساسة للغاية لعوامل مثل تغير المناخ والتلوث، ما يؤدي إلى الانقراض، ما يعطي إنذارًا بالمخاطر القادمة، إذا لم نأخذها على محمل الجد فسنفقد الأنواع الأخرى حتمًا”.

وقامت الناشطة في مجال الحفاظ على البيئة، والمؤلفة المشاركة للدراسة، جينيفر لويدتكي، وزملاؤها بتقييم 8011 نوعًا من البرمائيات لتحديث وضعها في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، وكان التقييم السابق في عام 2004.

اقرأ أيضًا: باحث ياباني يعلن موعد الانقراض الجماعي السادس لكوكب الأرض

ربما يعجبك أيضا