أغراض الرحلة الأولى للسلطان هيثم إلى مصر

إسراء عبدالمطلب
مصر وسلطنة عمان

السلطان هيثم بن طارق في مصر للمرة الأولى.. إلام تهدف هذه الزيارة التاريخية؟


استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد 21 مايو 2023، في قصر الاتحادية، سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

ويترأس السلطان هيثم بن طارق وفدًا رفيع المستوى في أول زيارة له لمصر منذ توليه السلطة عام 2020، في زيارة تستمر لمدة يومين، تلبية لدعوة من الرئيس السيسي الذي أجرى زيارة مماثلة لمسقط في يونيو الماضي.

مصر وسلطنة عمان

مصر وسلطنة عمان

 50 عامًا من العلاقات المصرية العمانية

تأتي هذه الزيارة في ظل احتفال البلدين بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بينهما، والتي شهدت توافقًا كبيرًا في الاتجاهات السياسية، وازدهارًا واضحًا في المجالات الاقتصادية والثقافية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس السيسي رحب خلال المباحثات بالسلطان هيثم بن طارق ضيفًا مكرمًا على مصر، معربًا عن أطيب التمنيات بالتوفيق لاستكمال مسيرة التنمية الشاملة والنجاح في تحقيق رؤية عمان 2040.

عقود ممتدة من التضامن والتكاتف

أشاد الرئيس السيسي بالعلاقات الودية التاريخية التي تربط بين مصر وسلطنة عمان، والتي تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفًّا واحدًا ضد الأزمات والتحديات، مع التشديد على حرص مصر على الارتقاء بهذه العلاقات المتميزة بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها.

ومن جانبه، أشاد السلطان هيثم بن طارق بتميز العلاقات المصرية العمانية، وأواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين عبر التاريخ، مشددًا على حرص عمان على تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما في كل المجالات خلال الفترة المقبلة.

وتأتي الزيارة للبناء على النتائج الإيجابية التي تحققت خلال زيارة الرئيس السيسي لمسقط في يونيو الماضي، فضلًا عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ضوء ما تمثله مصر من عمق استراتيجي وثقافي للأمة العربية، وكونها عنصرًا أساسيًّا في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

سبل تبادل الخبرات والتجارب

أعرب الزعيمان عن الارتياح للزيادة المستمرة في معدلات النمو التجاري، مع التشديد على مواصلة تعزيز الجهود الجارية في هذا الشأن بين الجهات المعنية في الدولتين. وبحث الجانبان سبل تبادل الخبرات والتجارب في تحقيق التطوير المؤسسي، وتحديث الأجهزة الإدارية بالدولتين وآليات عملها على نحو يتسم بالحوكمة والرقمنة.

اقرأ أيضًا| فيديو| الرئيس المصري يستقبل سلطان عمان

وأضاف متحدث الرئاسة المصرية أن المباحثات شهدت على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، في إطار التنسيق والتشاور الدائمين بين الدولتين، وكذلك سعيهما لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليميين، خاصة في ظل التهديدات الكبيرة التي تواجه المنطقة والعديد من الدول العربية.

وتطابقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة، على النحو الذي يحمي المصالح العليا للشعوب العربية، ويصون مقدراتها ومكتسباتها.

إزالة الازدواج الضريبي

حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط(أ ش أ)، وقعت مصر وسلطنة عمان، اليوم الاثنين، اتفاقية بشأن إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة إلى الضرائب على الدخل، ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها. ووقع الجانبان أيضًا مذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية.

ووقع الاتفاقية ومذكرة التفاهم عن الجانب المصري وزير المالية الدكتور محمد معيط، وعن الجانب العماني وزير المالية سلطان بن سالم.

مصر وسلطنة عمان

مصر وسلطنة عمان

فصل جديد في العلاقات المصرية العمانية

حسب شبكة “سي إن إن”، كان سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير عبدالله بن ناصر الرحبي، قال إن “الزيارة الرسمية للسلطان هيثم بن طارق لمصر، ولقاءه أخاه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مصر، تفتح فصلًا جديدًا وتمثل انطلاقة لمواصلة علاقات التعاون وتطويرها بما يعود بالمنافع المشتركة”.

وقال الرحبي في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة أمس الأول السبت، بمناسبة الزيارة الرسمية، إن وفدًا رسميًّا رفيع المستوى يرافق السلطان هيثم في زيارته، خاصة من العناصر الاقتصادية، تماشيًا مع سعي البلدين الشقيقين للدفع بالمجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري إلى آفاق أرحب، وزيادة حجم التبادل التجاري.

اقرأ أيضًا| السيسي يشيد بالعلاقات التاريخية بين مصر وسلطنة عمان

وقال الأكاديمي العماني يحيى بن محمد البوسعيدي، إنه “ثبت عبر مراحل التاريخ المعاصر أن مصر كانت عنصر الأساس في بناء الكيان والصف العربي، ولم تتوانَ يومًا عن التضحية من أجله، والدفاع عن قضايا العرب والإسلام، وإنها لجديرة بكل تقدير”.

ربما يعجبك أيضا