«أفلام رياضية» استحقت التكريم في حفل جوائز الأوسكار

حسام الدين صالح
روكي وكينج ريتشارد أفلام رياضية في الأوسكار

يتصدرها فيلم «البعد الآخر» لساندرا بولوك وتيم ماكجراو وكوينتون آرون، الذي يحكي قصة حقيقية عن شاب فقير يتحول إلى أحد أبرز نجوم كرة القدم الأمريكية


حصد الممثل الأمريكي، ويل سميث، أول جائزة أوسكار في مسيرته، بعد الأداء الجيد الذي قدمه في فيلم “كينج ريتشارد”، الذي يحكي قصة والد نجمتي التنس فينوس وسيرينا ويليامز.

وترشح الفيلم الذي يحكي رحلة الأب لتحويل ابنتيه إلى بطلتين عالميتين، لأكثر من جائزة أوسكار في مختلف الفئات، إلا أنه لم يتوج سوى بجائزة أفضل ممثل، لينضم إلى قائمة الأفلام التي تناولت قصص أبطال رياضة، ونالت قسطًا من التكريم في حفل الجوائز الأهم على صعيد الأعمال السينمائية، نستعرض أبرزها في هذا التقرير.

“روكي” فيلم الملاكمة الأشهر

من بين الأفلام الأكثر شهرة في تاريخ السينما، يأتي فيلم الملاكمة الشهير “روكي”، الذي طُرح عام 1976 ونال إعجاب الجماهير والنقاد، على حد سواء، وكان يحكي قصة صعود ملاكم أمريكي يُدعى روكي بالبوا، ويصل إلى مواجهة بطل العالم في مباراة تاريخية.

رُشح الفيلم الذي قام ببطولته سيلفستر ستالون، وأخرجه جون أفيلدسين لـ9 جوائز أوسكار، فاز بـ3 منها وهي أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل مونتاج.

“عربات النار” قصة حقيقية تحصد 4 جوائز أوسكار

يحكي فيلم عربات النار قصة حقيقية عن استعدادات عداءين بريطانيين لمنافسات دورة الألعاب الأولمبية 1924، وتستعرض الاختلاف بين أهداف كل عداء من أجل التألق في الأولمبياد وحصد ميدالية لبلاده.

الفيلم من إنتاج عام 1981 وبطولة إيان هولم وأليس كريج وإيان تشارلسون، وإخراج هيو هدسون، وحصد الفيلم جوائز أوسكار أفضل فيلم وسيناريو وملابس وموسيقى.

فتاة المليون دولار.. الملاكمة تفوز بالأوسكار مجددًا

في عام 2004، كرر فيلم فتاة المليون دولار إنجاز روكي، ونجح في إبهار الجمهور والنقاد بتركيزه على رياضة الملاكمة، ولكن هذه المرة ببطولة نسائية، ويحكي الفيلم قصة فتاة تُدعى ماجي تهوى المصارعة وترغب في احترافها، وهو الأمر الذي يساعدها فيه مدربها فرانكي.

الفيلم من بطولة هيلاري سوانك ومورجان فريمان وإخراج كلينت إيستوود، وتوج العمل بـ4 جوائز أوسكار، لأفضل فيلم ومخرج وممثلة وممثل دور ثان.

أفلام اقتربت من الإنجاز

تضم القائمة العديد من الأفلام التي رُشحت لجوائز أوسكار، وكانت مرتبطة بالرياضة، ومنها فيلم “البطل” و”الثور الهائج” المرتبطان أيضًا بعالم الملاكمة، واللذان لم يحصلا على جائزة أفضل فيلم، ولكنهما حصدا جائزتي أوسكار لكل منهما.

ويضاف إلى القائمة فيلم “البعد الآخر” من بطولة ساندرا بولوك وتيم ماكجراو وكوينتون آرون، الذي يحكي قصة حقيقية عن شاب فقير يتحول إلى أحد أبرز نجوم كرة القدم الأمريكية، بعد حصوله على الرعاية والدعم المطلوبين، وحصلت ساندرا بولوك على جائزة أفضل ممثلة بفضل دورها في هذا العمل.

ربما يعجبك أيضا