أكبر بورصة للعملات المشفرة.. لماذا تستثمر 200 مليون دولار في “فوربس”؟

ولاء عدلان

الرئيس التنفيذي لأكبر بورصة للعملات المشفرة "بينانس": الاستثمار في "فوربس" يمكن أن يشجع وسائل الإعلام التقليدية على تبني العملات المشفرة سريعًا.


أعلنت منصة “بينانس” للعملات المشفرة في 10 فبراير 2022 عن صفقة للاستحواذ على حصة في مجلة “فوربس” الأمريكية بقيمة 200 مليون دولار.

وأوضحت “فوربس” أن الصفقة ستحقق لها الريادة في مجال تغطية المعلومات والأخبار ذات الصلة بعالم الأصول المشفرة.. إلا أن هذه الصفقة أثارت تساؤلات بين مراقبي قطاع الإعلام بشأن تعارض المصالح المحتمل.. فما تفاصيل الصفقة وهل تتضمن شبهات تعارض مصالح؟

حصة استراتيجية

أفاد تقرير لـ”بيزنس إنسايدر” بأن الصفقة ستجعل “بينانس” أحد أكبر اثنين من مالكي “فوربس” صاحبة الـ104 أعوام في مجال الصحافة وتقديم الأخبار الاقتصادية، وبمجرد إتمامها سينضم كبير مسؤولي التواصل في “بينانس” باتريك هيلمان، ورئيس “بينانس لابس” الذراع الاستثماري للمنصة بيل تشين إلى مجلس إدارة “فوربس”.

وأشارت “فوربس” إلى أن صفقة بينانس تأتي ضمن خططها لطرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة “ماجنوم أوبوس أكويزيشن” المتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من العام الجاري، تمهيدًا لتداول أسهمها في بورصة “نيويورك”، موضحة أن هذه الصفقة تشكل جزءًا من استثمار خاص بقيمة 400 مليون دولار في خطط الاكتتاب.

تبني العملات المشفرة

قال الرئيس التنفيذي لأكبر بورصة للعملات المشفرة “بينانس” تشاوبنج تشانج إن الاستثمار في “فوربس” يمكن أن يشجع وسائل الإعلام التقليدية على تبني العملات المشفرة سريعًا، مضيفًا “نأمل أن يكتبوا مزيدًا عن العملات المشفرة في الصحف وفي مرحلة تالية ربما تقبل الشركات الإعلامية عملة “البيتكوين” المشفرة وأخواتها كوسيلة لدفع الاشتراكات”، وفقًا لـ”بيزنس إنسايدر”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “فوربس” مايك فيديرل: نحن ملتزمون بإزالة الغموض وتقديم معلومات موثوقة عن مجال الأصول الرقمية، ومن خلال استثمار بينانس في شركتنا سيكون لدينا الخبرة وقاعدة بيانات توفرها بورصة رائدة في هذا المجال.

تعارض مصالح

عد المحلل في شركة الخدمات المهنية “برايس ووترهاوس كوبرز”، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، هنري أرسلانيان في تصريحات لـ”بي بي سي” أن العلاقة بين “بينانس” وواحدة من أهم العلامات التجارية الإعلامية “فوربس” ستثير عديدًا من التساؤلات بشأن تعارض المصالح، الذي قد لا يكون مباشرًا إلا أنه سيبقى حاضرًا في الأذهان، حتى مع وعود الطرفين بضمان استقلالية عمل فوربس.

وقالت “بي بي سي” إن بورصات الأصول المشفرة أثبتت أنها عرضة للتلاعب والمضاربة من قبل وسائل الإعلام والمشاهير، ما أدخل “بينانس” في مواجهات مع المنظمين في أمريكا وبريطانيا، لافتة إلى أن “بينانس” رفعت في 2020 دعوى قضائية ضد “فوربس” بتهمة التشهير بعد كشفها عن جهود البورصة للتهرب من المنظمين، لكن الدعوى أسقطت بتفاهم بين الطرفين بعد بضعة أشهر.

  “فوربس” و”بينانس” تنفيان تعارض المصالح

أوضحت “فوربس” أن “بينانس” ستقدم لها الاستشارات الفنية فيما يتعلق بالأصول المشفرة دون التأثير على سياتها التحريرية، وقال المتحدث باسمها بيل هانكس لـ”بي بي سي”: تتمتع فوربس باستقلال كبير ونزاهة في تغطية الأخبار منذ أكثر من 100 عام، بغض النظر عن هيكل ملكيتها، وهذا لن يتغير.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ”بينانس”: إن الهدف من الصفقة ليس إدارة شركة نشر، بل تسريع تبني صناعة العملات الرقمية عالميا ودمجها في الاقتصاد التقليدي، كما نأمل أن تسهم صفقتنا في تعزيز مبادرات “فوربس” للتحول الرقمي، وأضاف عبر “تويتر”: الاستقلال التحريري لـ”فوربس” كان وسيظل مقدسًا، وتعتمد قوة علامة “فوربس” التجارية واستثماراتنا على هذا الاستقلال المستمر.

ربما يعجبك أيضا