الهند.. وجهة واعدة أمام أكبر المستثمرين العرب والأجانب

أحمد السيد

تتوسع الهند في جذب استثمارات من جميع أنحاء العالم، كما باتت محط أنظار أكبر الشركات العربية والمستثمريين الأمريكيين، وتخطط الهند لجذب استثمارات ضخمة تقارب 100 مليار دولار سنويًا في ظل توسع البلاد في تحسين مناخ الأعمال.

وخلال 2024، تنوعت الاستثمارات العربية في الهند، وتوزعت بين صفقات استحواذ واستثمارات مباشرة، كما زادت النظرات الإيجابية نحو التوجه إلى أكبر دولة في العالم في عدد السكان.

استحواذات ضخمة في القطاع الطبي

القطاع الطبي في الهند

استحوذت كيه كيه آر KKR، الأمريكية على شركة تصنيع الأجهزة الطبية الهندية ميدتك في بنغالورو، والتابعة لشركة الأسهم الخاصة «أباكس بارتنرز»، في مثال آخر على جاذبية الهند المتزايدة للمستثمرين العالميين.

وقالت «كيه كيه آر»، اليوم الاثنين 6 مايو 2024 في بيان مشترك مع كلٍ من هيلثيوم وأباكس إنها تعتزم استخدام كيان ذي أغراض خاصة لشراء حصة مسيطرة.

استثمار مبادلة الإماراتية

وفي نفس القطاع الصحي، أعلنت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار عن استثمارها في شركة مانيبال هيلث انتربرايزس الهندية مانيبال، بحسب بيان في 5 فبراير 2024.

تقدم مانيبال خدمات رعاية صحية عالية الجودة بأسعار معقولة وذلك من خلال شبكة رعاية متعددة التخصصات تخدم حاليًا حوالي 6 ملايين مريض في العام من خلال أكثر من 30 مستشفى في مختلف أنحاء الهند، وتعد مانيبال ثاني أكبر سلسلة مستشفيات في الهند من ناحية عدد الأسِرّة، ويعمل لديها أكثر من 5 آلاف طبيب.

جذب استثمارات بـ100 مليار دولار سنويًا

قال راجيش كومار سينج، سكرتير وزارة تعزيز الصناعة والتجارة الداخلية، في مقابلة مع بلومبرج في 6 أبريل 2024، إن الهند تهدف إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة بإجمالي 100 مليار دولار سنويًا، مقارنة بالهدف السابق المقدر بـ70 مليار دولار.

وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى جذب المستثمرين الذين يتطلعون إلى التنويع بعيدًا عن الصين.

نظرة وارن بافت للاستثمار في الهند

20154149701683401355

وارن بافت

قال وارن بافت الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بيركشاير هاثاواي، إن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية غير المكتشفة في الهند، وإن العثور عليها أمر يمكن أن تسعى إليه إدارة أكثر حيوية في المستقبل.

وذكر الملياردير الأمريكي الملقب بحكيم أوماها خلال الاجتماع السنوي لمساهمي الشركة، يوم السبت 4 مايو 2024 أن بيركشاير هاثاوي قد تعثر على فرص استثمارية جديدة في الهند التي تتمتع بواحد من الاقتصادات الأسرع نموًا على مستوى العالم، وفق منصة أرقام.

وأشار إلى أن السؤال الأهم هو ما إذا كانت شركته تمتلك أية ميزة، سواء من حيث رؤيتها بشأن الشركات أو الصلات التي قد تمكنها من الانخراط في بعض الأنشطة التي قد يتطلع إليها الطرف الهندي، مضيفًا “بافت” أن بيركشاير هاثاواي باتت ذائعة الصيت في جميع أرجاء العالم، وأن تجربتها الاستثمارية في الهند كانت رائعة على حد وصفه.

استثمارات عربية متنوعة في الهند

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي في نوفمبر 2020، توقيع اتفاقية استثمار بما يقرب 1.3 مليار دولار في شركة ريلاينس لقطاع التجزئة المحدودة Reliance Retail Ventures Limited، الشركة الرائدة في قطاع التجزئة المتنامي بالهند، وذلك للاستحواذ على حصة تبلغ 2.04% في الشركة.

واعتبر الصندوق قطاع التجزئة في الهند واحدًا من أكبر القطاعات الواعدة على مستوى العالم، وفق وكالة أنباء السعودية.

صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة

وفي سبتمبر 2023، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، في نيودلهي، إن المملكة قد تفتح مكتبًا لصندوق الاستثمارات العامة في المركز المالي التكنولوجي العالمي (جيفت سيتي) في ولاية جوجارات الهندية، وفق رويترز.

وفي 5 سبتمبر 2020، أعلنت 3 جهات عمانية، استحواذها على محطة كهرباء في الهند في صفقة بلغت قيمتها مليارًا و500 مليون دولار.

استثمارات من الإمارات وعمان

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن مؤسسة عمان للاستثمار وصندوق تقاعد وزارة الدفاع العمانية وأحد بيوت الاستثمار المحلية وقعوا اتفاقية في سنغافورة مع (سيمكورب للمرافق)، للاستحواذ على محطة الكهرباء (لسيمبكورب) السنغافورية في الهند والتي تقدر طاقتها الإنتاجية بـ 2.6 جيجاوات.

ومن الإمارات، يدرس مصرف الإمارات دبي الوطني شراء حصة أغلبية في يس بنك الهندي، سادس أكبر بنك في القطاع الخاص الهندي من حيث الأصول، ضمن خطط التوسع الخارجي، وفق بلومبرج في 22 إبريل 2024.

ربما يعجبك أيضا