أكبر زيادة منذ أكثر من 20 عامًا.. كندا ترفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية

محمود يوسف

قرر بنك كندا، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية، في أكبر زيادة منذ أكثر من عشرين عاما، وقال إنه سيتوقف عن شراء السندات الحكومية لتقليص مركزه المالي، في الوقت الذي يتحرك فيه بقوة لخفض التضخم من أعلى مستوى له في ثلاث عقود.

وزاد البنك سعر الفائدة المعياري للبنك المركزي لليلة واحدة إلى 1% عبر قرار سياسي، وأشار إلى أن أسعار الفائدة “ينبغي أن ترتفع أكثر” نتيجة استمرار ضغوط الأسعار فوق المستوى المستهدف، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج.

تشديد كمي

وأشار البنك إلى أنه سيوقف إحلال ممتلكاته من سندات الحكومة التي يحين أجل استحقاقها في 25 أبريل، وهي عملية تعرف بالتشديد الكمي.

وقال صناع السياسة النقدية الكندية بقيادة محافظ البنك، تيف ماكليم، في بيان: “ثمة خطر متزايد من أن تصبح توقعات التضخم المرتفع راسخة”، مضيفاً: “سيستخدم أدواته النقدية لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف وكبت توقعات التضخم”.

وفيما وصفه المسؤولون بأنه “مراجعة صعودية كبيرة”، من المتوقع الآن أن يصل التضخم إلى ما يقرب من 6% في المتوسط في النصف الأول من 2022 ثم يتراجع إلى حوالي 2.5% في النصف الثاني من العام المقبل، ويقترب من هدفه البالغ 2% بحلول نهاية 2024.

 

ربما يعجبك أيضا