أكبر شركة تعدين بالعالم تتراجع عن شراء «أنجلو أمريكان»

فشل أكبر صفقات الاستحواذ بقطاع التعدين عالميًا منذ عقد

محمود عبدالله
"بي إتش بي

قررت مجموعة “بي إتش بي” الأسترالية عدم تقديم عرض نهائي لشراء شركة أنجلو أمريكان البريطانية، والتخلي عن الصفقة التي كان يتوقع أن تكون واحدة من أكبر صفقات قطاع التعدين منذ أكثر من عقد، إذ قُدرت بنحو 49 مليار دولار.

جاء الإعلان عن مغادرة “بي إتش بي”، وهي أكبر شركة تعدين بالعالم، طاولة المفاوضات قبل أقل من 60 دقيقة من الساعة 5 مساء أمس الأربعاء، وهو الموعد النهائي لإعلان قرارها في الصفقة بتوقيت بريطانيا، بحسب وكالة بلومبرج، اليوم الخميس 30 مايو 2024.

مصدر للنحاس

تمثل هذه نهاية مفاجئة للمعركة العلنية التي استمرت 5 أسابيع بين اثنين من الأسماء اللامعة في سماء قطاع التعدين، كما سيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على دانكان وانبليد، الرئيس التنفيذي لشركة أنجلو أمريكان، لتقديم خطة تحول طموحة، في حين قد يتعين على نظيره في “بي إتش بي” البحث في مكان آخر عن مصدر به إمدادات وفيرة من النحاس الذي كانت ستوفره شركة أنجلو أمريكان حال إتمام الصفقة.

وانخفضت أسهم “بي إتش بي” بنسبة 1% في سيدني خلال التعاملات الصباحية. وكان أمام شركة “BHP”، مهلة حتى 29 مايو الجاري، لتقديم عرض قوي لشراء أنجلو أمريكان، وإلا فإنها ستضطر إلى الانسحاب أو إرجاء العرض لمدة 6 أشهر على الأقل بموجب قواعد الاستحواذ المعمول بها في السوق البريطانية وهو ما حدث بالفعل، بعدما مُنحت تمديدًا لمدة أسبوع واحد منذ الأربعاء قبل الماضي.

ربما يعجبك أيضا