أكسيوس: بايدن يريد هدنة في غزة قبل رمضان

بايدن يزيد الضغط للتوصل إلى هدنة في غزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الأحد 3 مارس 2024، أن الرئيس جو بايدن يمارس ضغوطًا كثيفة على جميع الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة قبل شهر رمضان.

وبحسب “أكسيوس”، أجرى بايدن اتصالًا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، من أجل دفع الجهود الجارية للتوصل إلى الاتفاق.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن بايدن طلب من الزعيمين إقناع حركة حماس بالموافقة على صفقة التبادل قبل شهر رمضان.

كما قال مسؤول إسرائيلي لقناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، إن هناك ضغوطًا مكثفة على الجميع للوصول إلى اتفاق.

ويريد بايدن، الذي يتعرض لضغوط متزايدة من الديمقراطيين التقدميين، بشدة وقف إطلاق نار مؤقت في غزة. وهو يرى أن التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حماس هو السبيل الوحيد للحصول عليه مع الحفاظ على دعمه الثابت لإسرائيل.

وكجزء من الإطار الذي قدمته الولايات المتحدة ومصر وقطر، في باريس، يوم 23 فبراير الماضي، ستُطلق إسرائيل سراح حوالي 400 سجين فلسطيني، بما في ذلك 15 مدانًا بقتل إسرائيليين.

وفي المقابل، ستطلق حماس سراح حوالي 40 رهينة إسرائيلية، من بينهم نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورجال في حالة طبية خطيرة.

وشمل الإطار أيضًا وقفًا للقتال في غزة لمدة 6 أسابيع تقريبًا، يوم واحد لكل رهينة يتم إطلاق سراحه، بالإضافة إلى الاستعداد لعودة أولية وتدريجية للمواطنين الفلسطينيين إلى الجزء الشمالي من القطاع.

ويقول مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن رد حماس على الصفقة المقترحة لم يشمل قائمة الرهائن الأحياء، أو عدد السجناء الفلسطينيين الذين تطالبهم الحركة بالمقابل.

ربما يعجبك أيضا