«طرد حماس».. طلب أمريكي من قطر حال فشل اتفاق الرهائن

صحيفة أمريكية: أمريكا طلبت طرد حماس من قطر حال فشل اتفاق الرهائن

أمير خالد
أنتوني بلينكن ومحمد بن عبد الرحمن آل ثاني

كشف مسؤول أمريكي، اليوم السبت 4 مايو 2024، عن تقديم الولايات المتحدة طلبًا رسميًا إلى قطر، يدعو إلى طرد حركة حماس من أراضيها في حال استمرار رفضها التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة الرهائن المحتجزين لديها ووقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وأوضح المسؤول، الذي لم يكشف عن اسمه لصحيفة “واشنطن بوست”، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سلم هذا الطلب إلى نظيره القطري خلال أبريل الماضي، في إطار تصاعد الضغوط الدولية على حماس للتوصل إلى حل سلمي للصراع الحالي.

وقالت الصحيفة، إن مسؤولين قطريين توقعوا هذا الطلب منذ فترة، إلا أن التوقعات تصاعدت في الأسابيع الأخيرة مع عدم تحقيق أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي محاولة للتأكيد على جدية الطلب، نصح مسؤول أمريكي آخر قيادات حماس بوضع خطة احتياطية للخروج من قطر في حال تنفيذ القرار.

من جهتها، أعلنت حماس عن إرسال وفد إلى القاهرة اليوم، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة، معبرة عن رغبتها في التوصل إلى اتفاق يحقق مطالب الشعب الفلسطيني.

وفيما ينتظر الوسطاء استجابة من حماس بشأن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار، يبقى الجدل مستمرًا بشأن عدد الضحايا والخسائر في النزاع الحالي بين إسرائيل وحماس، مع تأكيد وزارة الصحة في غزة على ارتفاع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية في القطاع.

ربما يعجبك أيضا