«أكوا باور وباور تشاينا» تطلقان أعمال تطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بأوزبكستان

مهم لمبادرة الحزام والطريق.. باور تشاينا تشارك في تطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في آسيا الوسطى

ولاء السيد

أعلنت كل من أكوا باور المدرجة في السعودية وباور تشاينا الصينية المملوكة للدولة بدء أعمال تطوير أول مشروع للهيدروجين الأخضر في آسيا الوسطى.

ومن المنتظر أن ينتج المصنع، الذي يقام في أوزبكستان، 3 آلاف طن متري سنويا من الهيدروجين الأخضر وسيتم تشغيله بواسطة مزرعة رياح، وفقا لإعلانين على الموقعين الإلكترونيين للشركتين، نقلته وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 30 ديسمبر 2023.

مشروع للهيدروجين الأخضر

وقالت باور تشاينا، المقاول العام للمشروع، إن هذا هو أول مشروع للهيدروجين الأخضر للشركة في الخارج وأول مشروع في آسيا الوسطى يصل إلى مرحلة التنفيذ.

وتابعت الشركة الصينية أنه مشروع مهم للطاقة ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية، وتهدف الدولة من خلاله إلى إنتاج ما بين 100 ألف إلى 200 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر، وهو أمر أساسي لإزالة الكربون من قطاعات الصناعة الثقيلة مثل صناعة الصلب والإسمنت والأسمدة.

وتقوم أكوا باور بتطوير محطات لتوليد الكهرباء وتحلية الميا، ولها أصول في أنحاء منطقة الخليج وشمال أفريقيا، ووقع رئيسها محمد أبونيان في سبتمبر مذكرات تفاهم مع شركة شبكة كهرباء جنوب الصين ومينجيانغ للطاقة الذكية لصناعة توربينات الرياح للتعاون في مجال تقنيات الطاقة النظيفة.

ربما يعجبك أيضا