«أكوا باو» تسعى لتخزين الطاقة الشمسية المركزة في السعودية

بعد نجاحها في المغرب.. «أكوا باو» تنقل تجربة تخزين الطاقة الشمسية إلى السعودية

مصطفى خلف الله

قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرسيلي، إن شركته تسعى لتخزين الطاقة الشمسية المركزة في السعودية، بعد نجاح عمليات التخزين بمشاريعها في المغرب وجنوب أفريقيا.

وقال خلال كلمته، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، في مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، بالعاصمة الرياض، إنه تم تكليف شركته بالمشاركة في تطوير 70% من احتياجات السعودية من الطاقة المتجددة.

تخزين الطاقة الشمسية المركزة في السعودية

ذكر أرسيلي أن شركة الطاقة السعودية تخطط لتطوير عدد من محطات الهيدروجين الأخضر بما في ذلك مشروع بقيمة 8.5 مليار دولار في نيوم.

وأشار إلى استثمار السعودية مئات مليارات الدولارات خلال هذا العقد في الطاقات المتجددة ومحطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي، لتحقيق أهداف الإنتاج الموضوعة.

وأوضح أن الهدف سيتطلب بناء محطات كهرباء بقدرة 60 إلى 80 جيغاواط باستخدام مصادر متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، ونحو 30 جيغاواط من محطات تعمل بالغاز.

التحول نحو الطاقة المتجددة

من جانبه، قال أندرو ليفيرس الرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال “داو”، إن السعودية تساعد العالم في التحول نحو الطاقة المتجددة، عبر استخدام فوائض الأموال الناتجة عن النفط وتطوير التقنيات واستقطاب الكفاءات في هذا المجال.

تعد داو أكبر مستثمر أجنبي في قطاع البتروكيماويات في الدولة، وتحتفظ بالعديد من المشروعات المشتركة في المنطقة بما في ذلك شركة صدارة للكيميائيات؛ أحد المشروعات المشتركة المنفذة مع شركة أرامكو السعودية والذي وصل إلى مرحلة التشغيل التجاري الكامل عام 2017.

وتعد صدارة التي تضم 26 وحدة تصنيع واحدة من أكبر المنشآت الكيميائية المتكاملة في العالم والشركة الأكبر على الإطلاق من حيث بنائها في مرحلة واحدة.

ربما يعجبك أيضا