«ألفا ظبي القابضة» تستعد للتوسع إقليميًا وعالميًا عبر الإدراج بسوق أبوظبي

رؤيـة

أعلن مجلس إدارة شركة ألفا ظبي القابضة، اليوم الخميس، عن البيانات المالية المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 والبيانات المرحلية المختصرة عن فترة الثلاث أشهر المنتهية في 31 مارس 2021 وتقرير مجلس إدارة الشركة؛ وفق ما أوردت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية.

وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ الإدراج مقرر في يوم 27 يونيو 2021 من خلال سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقد تأسست شركة ألفا ظبي القابضة (ش م ع) في عام 2013 في أبوظبي، وهي شركة قابضة تعمل من خلال 5 قطاعات رئيسية وهي؛ الصناعة، الصحة، الاستثمار مع الشركاء، الإنشاءات، والضيافة.

محفظة استثمارية نشطة ونوعية

وتقوم شركة ألفا ظبي القابضة بتوحيد محفظتها الاستثمارية من خلال قطاعاتها الخمسة، وذلك بالاستثمار في مجالات متعددة داخل دولة الإمارات وخارجها، والتي من ضمنها، الآتي:

– الاستشارات الهندسية لنقل الغاز والنفط وخدمات تشغيل وصيانة مرافق إنتاج النفط والغاز.

– الاستثمارات التجارية والخدمية والعقارية والصناعية والمقاولات والتعدين وتشغيلها.

– مشاريع الجرف والاستصلاح والبناء البحري للعملاء في قطاعات الطاقة والبيئة والبحار والسياحة والتنمية الحضرية.

– إدارة الغابات والمناظر الطبيعية والبحث والتطوير وإنتاج الأعلاف الحيوانية والتمويل والصناعات والسياحة.

– إدارة الرعاية الصحية في المواقع، وحلول الصحة المهنية، وخدمات النقل في حالات الطوارئ، والمراقبة الحية، والتقييم الصحي.

ويتبع شركة ألفا ظبي القابضة 25 شركة أخرى بهيكل يتجاوز الـ40 ألف موظف ركزت المجموعة على الأنشطة العقارية والأصول التي تدعم البنية التحتية في الإمارات. وتعد الشركة واحدة من أسرع مجموعات شركات الإنشاءات نموًا في الشرق الأوسط.

وتنتشر مشاريع التطوير والبناء الخاصة بها عبر العديد من المباني الشاهقة متعددة الاستخدامات، والإسكان الجماعي، والرعاية الصحية والبنية التحتية، والضيافة، ومشاريع النقل، بما في ذلك العديد من المشاريع البارزة، مثل؛ واتر إدج، بالم تور، ديرا واتر فرونت، ناشن تاورز، جبل حفيت للإسكان الإماراتي، وسكة حديدة الاتحاد.

وتعمل شركة ألفا ظبي القابضة حاليًا في طور الاستحواذ على شركات استراتيجية أخرى والتي تعمل في مجالات المقاولات العامة والتطوير والبنية التحتية، والهندسة الكهربائية والميكانيكية، وتصميم وبيع وتركيب الألومنيوم والزجاج، والمنتجات الخرسانية وصناعة الفولاذ، والقطاع الطبي والضيافة والمشاريع الصناعية والزراعية.

طرح الأسهم وتوسيع الحصص إقليميًا وعالميًا

ويبلغ رأس مال الشركة بتاريخ هذا الإعلان نحو 10 مليار درهم، بإجمالي 10 مليار سهم مدفوع بالكامل، وبقيمة اسمية تقدر بـ(1) درهم لكل سهم.

وستمتلك الشركات القابضة (ألفا ظبي للصناعات القابضة، ألفا ظبي هيلث القابضة، ألفا ظبي بارتنرز القابضة، شركة ألفا ظبي كونسركشن القابضة، ألفا ظبي للضيافة القابضة) حصصًا في الشركات العاملة في قطاعاتها المعنية.

وبالفعل، وضعت ألفا ظبي خطة لتوسيع حصتها عبر مختلف الأصول العالمية والإقليمية المحددة في 3 مراحل، وستتم عمليات الاستحواذ على الشركات التالية تحت سيطرة مشتركة.

المرحلة الأولى: قامت الشركات المملوكة قبل الإدراج ببناء محفظة تتكون من 5 شركات عالمية ومشهورة.

وتمتلك ألفا ظبي 65% من أسهم شركات الجرافات البحرية الوطنية من خلال شركتين تابعتين لها، وهما سوجنو للاستثمار التجاري ودبليو إيه إس تو للاستثمار التجاري.

المرحلة الثانية: الاستحواذ بعد الإدراج، في غضون 6 أشهر.

وتخطط ألفا ظبي للاستحواذ على 60% من شركة إميرال ريسورسز المحدودة. والشركة هي مجموعة دولية من الشركات العاملة في مجال التنقيب عن المعادن والتعدين والإنتاج في مناطق مختلفة من أفريقيا، وتقدم خدمات استشارية وهندسية لصناعة النفط والغاز في جميع أنحاء العالم، وهي أيضًا متخصصة في أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير والتجارة والمشتريات، وتمتلك حاليًا عقود استشارات وإنتاج واستكشاف في دول مثل مالي وتشاد وإثيوبيا والسودان وموريشيوس.

كما تخطط ألفا ظبي خلال المرحلة الثانية للاستحواذ على 65% من حصص شركة ساندستورم لصناعة السيارات، والاستحواذ على 100% من حصص شركة بوابة الإمارات للخدمات الأمنية، والاستحواذ على 63% من حصص شركة بيور هيلث.

المرحلة الثالثة: استحواذ إضافي في غضون عام تقريبًا.

ربما يعجبك أيضا