ألمانيا.. بدء فرز أصوات الاشتراكيين وتفاؤل بدخولهم في ائتلاف ميركل

ولاء عدلان

رؤية

برلين –  بدأت عملية فرز أصوات أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي بشأن الموافقة أو رفض الدخول في ائتلاف حكومي مع تحالف ميركل المسيحي اليوم السبت، بمقر في برلين.

وكان يحق لـ 463723 عضوا في الحزب الاشتراكي الديمقراطي المشاركة في التصويت، الذي بلغت تكاليفه نحو 1.5 مليون يورو، بحسب بيانات الحزب.

وتلقى مجلس قيادة الحزب آخر خطابات التصويت عبر البريد حتى منتصف ليلة أمس الجمعة، والتي تم نقلها إلى مقر الحزب في برلين، حيث سيتواجد نحو 120 مساعداً لفرز الأصوات.

وسيجرى فرز الأصوات طوال اليوم حتى ساعة مبكرة من صباح غد الأحد، ليعلن الحزب النتيجة التي تنتظرها أوروبا بأكملها بشغف غدا، وقالت قيادة الحزب في تغريدة لها إنه سيكون هناك بث مباشر لإعلان النتائج حوالي الساعة التاسعة صباحا.

وبدوره توقع المتحدث باسم الجناح المحافظ في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، يوهانس كاهرس، التصويت بنعم للائتلاف الحكومي، وذلك حسب ما نقلت عنه صحيفة “راين نيكار تسايتونج” الألمانية اليوم السبت، كما نقلت عنه قوله إن تجديد الحزب لا يمكن أن يجري إلا بدءاً من القاعدة وصولاً إلى القمة، مطالباً قيادة الحزب بالبقاء إلى حد كبير خارج هذا العملية.

كما توقع السياسي البارز في الحزب، توماس أوبرمان، التصويت بنعم وبنسبة 55 بالمئة وأكثر، وقال لصحيفة “دي فيلت” اليوم السبت، إن رفض قواعد الحزب لتشكيل الحكومة مع ميركل سيكون “كارثة” على ألمانيا والحزب، وأوروبا على وجه الخصوص.

يذكر أن عملية الفرز في التصويت الذي أجراه الحزب عام 2013 للدخول في ائتلاف حاكم مع تحالف ميركل المسيحي استغرقت 14 ساعة، ووافق حينها نحو 75 بالمائة من أعضاء الحزب على الدخول في الائتلاف، بحسب “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا