ألمانيا تتوصل لاتفاق مع أثينا لحصول أوكرانيا على مساعدات عسكرية يونانية

رؤية

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس عن توصله إلى اتفاق مع أثينا يقضي بأن ترسل اليونان لأوكرانيا مدرعات من الحقبة السوفياتية مقابل حصولها على عتاد أحدث من برلين.

شولتس صرح عقب قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث التقى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس “سنضع في التصرّف آليات مدرّعة قتالية ألمانية”.

ووفقًا للمعلومات الأوّلية أوردتها وسائل إعلام يونانية، فإنّ الاتفاق يتضمن أنّ ترسل اليونان إلى أوكرانيا مركبات قتالية مدرّعة من طراز “بي إم بي-1” كانت أثينا قد حصلت عليها في 1994، في المقابل تقوم برلين بتعويض أثينا هذا العتاد القديم بمركبات مشاة قتالية أحدث من طراز ماردر.

وخلال مشاركته في المؤتمر العام لحزب الشعب الأوروبي في روتردام بهولندا، جدّد ميتسوتاكيس، يوم أمس الثلاثاء 31 مايو 2022 التأكيد على دعم بلاده لأوكرانيا، مذكّراً في الوقت ذاته بالعلاقات “الوثيقة نسبياً التي تربط اليونان مع روسيا بسبب جغرافيتنا وتقاليد كنيستنا الأرثوذكسية”.

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني “لكن بالنسبة لي، كان واضحاً منذ اللحظة الأولى أنّه يتعيّن علينا اتّخاذ القرار الصحيح، ألا وهو دعم أوكرانيا بأيّ طريقة ممكنة”، وفق ما تناقلته “وسائل إعلام عربية”.

من جانبها نددت المعارضة اليسارية في اليونان بالاتفاق بين ميتسوتاكيس وشولتس، مذكّرة بمعارضتها للمساعدة العسكرية التي سبق لأثينا أن أرسلتها إلى كييف.

ربما يعجبك أيضا