أول تعليق من حماس على قرار رئيس كولومبيا قطع العلاقات مع إسرائيل

عبدالمقصود علي
الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو

أشادت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس“، بموقف الرئيس الكولومبي “جوستافو بيترو”، الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وقالت الحركة الفلسطينية، في بيان الأربعاء 1 مايو 2024: “نثمن عاليا موقف الرئيس بيترو الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني المحتل، على ضوء استمرار حرب الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة”.

انتصار للقضية الفلسطينية

اعتبرت حماس موقف الرئيس الكولومبي “انتصارًا لتضحيات شعبنا ولقضيته العادلة”، بحسب وكالة انباء الأناضول

ودعت دول أمريكا الجنوبية وكافة دول العالم إلى “قطع علاقاتها الدبلوماسية بشكلٍ كامل” مع إسرائيل، التي وصفتها بـ”الكيان الفاشي المارق الذي يواصل جرائمه بحق شعبنا، ويضرب بعرض الحائط كافة القوانين والأعراف الدولية”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل ابتداء من اليوم الخميس، جراء حرب تل أبيب المتواصلة على قطاع غزة.

الإبادة الجماعية

في كلمة خلال احتفال بالعاصمة بوجوتا بيوم العمال العالمي الموافق 1 مايو من كل عام، عزا بيترو قرار قطع العلاقات إلى “وجود حكومة ورئيس (في إسرائيل) يمارسان الإبادة الجماعية”.

وأوضح أن “عصر الإبادة الجماعية وإبادة شعب أمام أعيننا لا يمكن أن يعود”، مضيفا “إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية”.

وخلفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 112 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا