ألمانيا وأمريكا تبحثان فرض ضريبة عالمية

سهام عيد
المستشار الألماني أولاف شولتس

رؤية

برلين – يتوجه وزير المالية الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، إلى واشنطن لإجراء محادثات سياسية في زيارة ممتدة حتى يوم السبت المقبل.

ويتضمن جدول زيارة الوزير لقاء مع نظيرته الأمريكية جانيت يلين، حيث تدور محادثاتهما حول خطط فرض ضريبة عالمية دنيا، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وكان وزراء المالية في مجموعة الدول الصناعة السبع الكبرى قد توصلوا مؤخرا إلى اتفاق تاريخي يقضى بفرض ضريبة عالمية دنيا بنسبة 15% على أرباح الشركات، وتوزيع العائدات الضريبية بشكل أفضل للشركات المتعددة الجنسيات، خصوصاً المجموعات الرقمية العملاقة، وتعهدوا بمعالجة ملف المناخ ومساعدة الدول الفقيرة للنهوض في فترة ما بعد الجائحة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي للمنافسة على المستشارية سيلتقي أيضا نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في البيت الأبيض.

وقال شولتس أمس الثلاثاء في دوسلدورف إنه يريد دفع مشروع فرض ضريبة عالمية دنيا خلال زيارته للولايات المتحدة، مضيفاً أن حكومة الولايات المتحدة ووزيرة الخزانة الأمريكية لعبتا “دوراً كبيراً” في هذا الأمر، موضحاً أنه لذلك ليس من قبيل المصادفة أن يسافر إلى الولايات المتحدة قبل اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين المقرر عقده في البندقية في يوليو (تموز) المقبل، حيث من المنتظر اتخاذ قرارات مهمة أخرى بشأن فرض ضريبة عالمية دنيا.

وقبل شولتس، قام وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير بزيارة واشنطن من الأربعاء إلى الجمعة الماضية، وهو أول وزير ألماني يزور الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن منصبه في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ربما يعجبك أيضا