«أمازون» تطلق روبوت الدردشة «Q» للشركات

«أمازون Q».. روبوت جديد للبحث عن المعلومات

محمود عبدالله

أطلقت شركة أمازون العالمية، الروبوت “أمازون كيو” (Amazon Q) وهو مساعد رقمي موجه لعملائها من الشركات لدعم عمليات البحث عن المعلومات، وكتابة لغة البرمجة (code) ومراجعة مقاييس الأعمال.

وحسب وكالة بلومبرج، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، عززت هذه الخطوة انضمام شركة أمازون دوت كوم إلى سباق تطوير روبوتات الدردشة.

الذكاء الاصطناعي

تعمل “أمازون ويب سيرفسز”، وهي وحدة الحوسبة السحابية التابعة لشركة مبيعات التجزئة الإلكترونية، على دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في المزيد من منتجاتها، وتوسيع جهودها لتهيئة السبيل لدخول مجال يتفوق فيه منافسوها الرئيسيون.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”أمازون ويب سيرفسز” آدم سيليبسكي، في مؤتمر أمس الثلاثاء، إن روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي مفيدة للغاية بالفعل للمستهلكين، لكن في كثير من النواحي، لا تعمل هذه التطبيقات بشكل فعال حقًا.

أمازون كيو

من المقرر أن تطرح الشركة الروبوت “أمازون كيو”، الذي تقول إنه تم تدريبه جزئيًا على التعليمات البرمجية والوثائق الداخلية في “أمازون ويب سيرفسز”، للمطورين الذين يستخدمون المنصة السحابية للشركة.

كما سيُدمج ضمن برنامج ذكاء الأعمال الخاص بأمازون”، بالإضافة إلى برامج للعاملين في مراكز الاتصال، ومديري الخدمات اللوجستية.

وأعلنت الشركة أنه يمكن تهيئة المساعد للتعامل مع بيانات الشركات، أو معلومات الأفراد، وهناك خطوات مماثلة اتخذتها كل من شركة “مايكروسوفت”، بمنتجات مثل “كوبايلوت، فضلاً عن شركة جوجل التابعة لـ”ألفابت”، وفق “الشرق”.

ربما يعجبك أيضا