أمراض القلب قبل سن 45 عامًا تزيد نسبة خطر الإصابة بالخرف

دراسة تحذر من خطورة الإصابة بالشريان التاجي في الشباب وعلاقته بالخرف في الكبر

بسام عباس
أزمة قلبية

حذرت دراسة جديدة من أن الأفراد الذين يصابون بأمراض القلب قبل سن 45 عامًا يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بالخرف في سن الشيخوخة.

وكشفت الدراسة، عن أن هؤلاء المصابين بأمراض القلب معرضون أكثر من غيرهم بنسبة 36% للإصابة بالخرف، و13% للإصابة بمرض ألزهايمر، و78% للإصابة بالخرف الوعائي.

تدهور معرفي متسارع

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره أمس السبت 16 ديسمبر 2023، أن دراسة، أجراها فريق بحث من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، حللوا فيها بيانات أكثر من 430 ألف شخص بريطاني، ووجدوا أن البالغين يعانون من تدهور معرفي متسارع بعد التشخيص الجديد لمرض الشريان التاجي.

وأضاف أن الباحثين اكتشفوا وجود علاقة مباشرة بين ظهور مرض الشريان التاجي في الأعمار الأصغر سنًا، وزيادة خطر الإصابة بالخرف، لافتًا إلى أن الدراسة استعانت ببيانات البنك الحيوي في بريطانيا، وهو قاعدة بيانات تحتوي على سجلات صحية لنحو 500 ألف شخص بالغ.

shutterstock 1272287107 780x470 1

علاقة خطية

نقل الموقع عن الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، وكبير مؤلفي الدراسة، الدكتور فانفان تشنج، قوله: “إن أكثر ما أدهشنا هو العلاقة الخطية بين عمر الشخص وقت ظهور مرض الشريان التاجي والخرف، ما يدل على التأثير الخطير الكبير لمرض الشريان التاجي المبكر على صحة الدماغ.

وشدد تشنج على ضرورة أن يكون أخصائيو الرعاية الصحية على دراية بالأفراد المصابين بمرض الشريان التاجي في سن مبكرة، ومعرفة ما إذا كان التدخل المبكر لمخاطر القلب والأوعية الدموية يمكن أن يحسن صحة الدماغ في سن الشيخوخة.

وأضاف أن الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كان تعديل مخاطر القلب والأوعية الدموية في وقت مبكر من الحياة سيعزز صحة الدماغ بشكل أفضل في سن الشيخوخة.

ربما يعجبك أيضا