أمريكا تحذر من كارثة بيئية في اليمن

واشنطن: هجمات الحوثيين على السفن قد تسبب كارثة بيئية باليمن

عبدالمقصود علي
سفينة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين 19 فبراير 2024، إن هجمات الحوثي على السفن في البحر الأحمر، قد تتسبب بكارثة بيئية في اليمن.

جاء ذلك في منشور عبر منصة “إكس”، صادر عن السفارة الأمريكية لدى اليمن، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

‏وقالت السفارة: “يمكن أن تتسبب الهجمات الحوثية المتهورة على السفن وناقلات النفط بكارثة بيئية في ‎اليمن، حتى بعد أن اجتمع العالم لإنقاذ الناقلة النفطية صافر”.

وشددت السفارة على أنه “يجب على الحوثيين التوقف عن تعريض سبل عيش اليمنيين للخطر”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكانت الأمم المتحدة أطلقت في يوليو 2023 عملية استمرت نحو شهر وكلفت نحو 143 مليون دولار لتفريغ أكثر من مليون برميل من النفط الخام من الخزان المتهالك “صافر” قبالة سواحل اليمن.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان متلفز أن “القوات البحرية اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت السفينة البريطانية RUBYMAR في خليج عدن، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.

وذكر أن” العملية أسفرت عن إصابة السفينة إصابة بليغة ما أدى إلى توقفها بشكل كامل، وأصبحت معرضة الآن للغرق في خليج عدن”.

و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع، والتي بموجبها تحاكم تل أبيب لأول مرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ربما يعجبك أيضا