أمريكا تراجع سياسة العقوبات على فنزويلا

المحكمة العليا في فنزويلا تقضي بعدم أهلية مرشحة المعارضة للرئاسة

أسماء حمدي
علم أمريكا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت 27 يناير 2024، إن الولايات المتحدة تراجع سياسة العقوبات على فنزويلا بعد أن أيدت محكمة عليا حظرا يمنع المرشحة الرئاسية ماريا كورينا ماتشادو من تولي المنصب.

ويعني الحكم الذي أصدرته محكمة العدل العليا في فنزويلا، أمس الجمعة، أن ماتشادو (56 عاما) لن تتمكن من الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في النصف الثاني من العام الجاري، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

سياسة العقوبات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: “تراجع الولايات المتحدة حاليا سياستها المتعلقة بعقوبات فنزويلا، استنادا إلى هذا التطور والاستهداف السياسي في الآونة الأخيرة لمرشحي المعارضة الديمقراطيين والمجتمع المدني”.

وأضاف ميلر أن حكم المحكمة قرار مقلق للغاية ويتعارض مع الالتزامات التي أعلنها الرئيس نيكولاس مادورو، للسماح لجميع الأحزاب باختيار مرشحيها للانتخابات الرئاسية.

منع مرشحة من الانتخابات

قضت المحكمة العليا في فنزويلا الموالية لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو، أمس الجمعة، بعدم أهلية زعيمة المعارضة، التي فازت بسهولة في الانتخابات التمهيدية لعام 2023، للترشح للانتخابات هذا العام.

وأيدت المحكمة الحكم الصادر في حق ماتشادو والذي يقضي بمنعها من تولي مناصب عامة لمدة 15 عاما، كما أصدرت قرارا مماثلا في حق المرشح المحتمل هنريكي كابريليس الذي خاض الانتخابات الرئاسية مرتين.

واتفقت حكومة مادورو والمعارضة خلال محادثات في بربادوس العام الماضي، على إجراء انتخابات حرة ونزيهة عام 2024 بحضور مراقبين دوليين.

ربما يعجبك أيضا