أمريكا تكلف مساعدة بلينكن ببحث إنهاء الحرب في السودان

عبدالمقصود علي
مساعدة أنتوني بلينكن للشؤون الأفريقية مولي في

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأحد 9 يوليو 2023، أن مساعدة وزير الخارجية أنتوني بلينكن للشؤون الأفريقية مولي في ستتوجه إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، غدًا الاثنين، لبحث كيفية إنهاء الصراع في السودان.

وقالت الوزارة في بيان: “ندعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء القتال على الفور والعودة إلى الثكنات والتقيد بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين”.

اقرأ أيضًا:لبحث إنهاء الصراع.. مصر تستضيف قمة لدول جوار السودان

وأضافت مساعدة وزير الخارجية ستلتقي خلال زيارتها مع مدنيين سودانيين وممثلين كبار عن حكومات في المنطقة ومن الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) لدول شرق إفريقيا ومن مفوضية الاتحاد الأفريقي. بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأثبتت الجهود الدبلوماسية الرامية لوقف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عدم جدواها حتى الآن، إذ أدت مبادرات مختلفة إلى حدوث ارتباك حول كيفية إقناع طرفي الصراع بالتفاوض.

اقرأ أيضًا: الجيش السوداني ينفي قصف مدنيين في أم درمان

وأدى القتال الذي اندلع في الخرطوم في منتصف أبريل إلى نزوح أكثر من 2.9 مليون شخص، منهم ما يقرب من 700 ألف فروا إلى دول الجوار التي يعاني الكثير منها من الفقر وتداعيات الصراعات الداخلية.

ربما يعجبك أيضا