أمل جديد للمرضى.. إجراء أول عملية زرع كلى من خنزير إلى إنسان

لأول مرة في العالم.. أطباء ينجحون في زراعة كلية خنزير في جسم إنسان

شيرين صبحي
نقل الأعضاء من الخنزير

قال أطباء من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة، الخميس 21 مارس 2024، إن رجلا يبلغ 62 عاما مصابًا بمرض كلوي في مرحلة متأخرة أصبح أول إنسان تُزرع له كلية جديدة من خنزير معدل جينيا.

وذكرت المستشفى، في بيان أوردته وكالة رويترز، أن الجراحة التي أجريت يوم 16 مارس واستغرقت 4 ساعات “تمثل تحولا كبيرا في السعي لتوفير أعضاء متاحة للمرضى بسهولة أكبر”.

تعديل وراثي

جرى توفير كلية الخنزير من شركة “إي.جينيسيز أوف كمبردج” في ماساتشوستس.

وقال مستشفى ماساتشوستس إن الكلية جرى تعديلها وراثيا لإزالة “جينات الخنزير الضارة” وإضافة جينات بشرية أخرى من شأنها تحسين توافقها مع البشر، بينما قام العلماء أيضًا بإلغاء مسببات الأمراض في الخنزير للقضاء على خطر الإصابة، وفق مجلة فوربس.

كان المريض ريك سلايمان يخضع لغسيل الكلى منذ العام الماضي بعد فشل كليتيه، اللتين تلقاهما خلال عملية زرع تقليدية في أواخر عام 2018. وأشار المستشفى إلى أن سلايمان عانى أيضًا من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم “لسنوات عديدة”، كما عانى من مضاعفات شديدة في الأوعية الدموية أثناء غسيل الكلى، تسببت في تجلط الأوعية الدموية وفشلها، ما تطلب نقله إلى المستشفى كل أسبوعين.

الكلية تعمل بشكل جيد

سلايمان، المقيم في ويموث بولاية ماساتشوستس، “يتعافى جيدًا” ومن المتوقع أن يخرج قريبًا من المستشفى رغم أن الأطباء سيراقبونه بحثًا عن علامات رفض الأعضاء.

وقال الأطباء لصحيفة “نيويورك تايمز” إن كلية سلايمان الجديدة تبدو فعالة وقد تمكن من إيقاف غسيل الكلى.

من جانبه، أفاد سلايمان بأن الجراحة “ليست فقط وسيلة لمساعدتي، ولكنها طريقة لتوفير الأمل لآلاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زرع للبقاء على قيد الحياة”.

ربما يعجبك أيضا