مسح مقلة العين يكشف عن مدى تعرضك لخطر الموت المبكر

خوارزمية جديدة يمكنها التنبؤ بعمر الشخص من خلال مسح شبكية العين

بسام عباس
مرض مسح الشبكية

يمكن لمسح سريع وخالي من الألم لمقلة العين البشرية أن يساعد الأطباء مستقبلًا على تحديد “أصحاب الشيخوخة السريعة”، والذين هم أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة.

ومن الواضح أن التقدم في السن له تأثير على أجسام الجميع، ولكن مجرد أن شخصين لديهم العدد نفسه من السنوات لا يعني أنهما يتدهوران جسديًّا بنفس المعدل.

خوارزمية دقيقة

أوضح موقع (Science Alert)، في تقرير نشره اليوم السبت 30 مارس 2024، أن النظر بعمق في عيني الشخص يمكن أن يكون طريقة أفضل بكثير لقياس عمره البيولوجي الحقيقي، ويمكن أن يوفر لمحة عن صحة المرضى في المستقبل.

وأضاف أن باحثين قاموا بتعليم نموذج للتعلم الآلي للتنبؤ بسنوات حياة الشخص بمجرد النظر إلى شبكية العين، وهي الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين.

وذكر أن الخوارزمية دقيقة للغاية، حيث يمكنها التنبؤ بعمر ما يقرب من 47 ألفًا من البالغين في منتصف العمر وكبار السن في المملكة المتحدة خلال فترة 3.5 سنة.

شيخوخة العين

قال الموقع إنه بعد مرور ما يزيد قليلًا عن 10 سنوات من إجراء فحص شبكية العين، توفي 1871 شخصًا، وكان أولئك الذين لديهم شبكية عين تبدو أكبر سنًا أكثر عرضة للوقوع في هذه المجموعة.

هذا، وقد تنبأت الخوارزمية بأن شبكية العين لشخص ما أكبر بسنة من عمره الفعلي، فإن خطر الوفاة لأي سبب خلال الـ 11 عامًا القادمة يرتفع بنسبة 2%، وفي الوقت نفسه، ارتفع خطر الوفاة لأسباب أخرى غير أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان بنسبة 3%.

ومع ذلك، فإن النتائج تدعم الأدلة المتزايدة على أن شبكية العين حساسة للغاية لأضرار الشيخوخة، ونظرًا لأن هذا النسيج المرئي يستضيف كلاً من الأوعية الدموية والأعصاب، فإنه يمكن أن يخبرنا بمعلومات مهمة حول صحة الأوعية الدموية والدماغ لدى الفرد.

نافذة للأمراض العصبية

أشارت دراسات سابقة إلى أن الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي من العين البشرية يمكن أن تساعدنا على التنبؤ ببداية أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى، وغيرها من علامات الشيخوخة، ولكن هذه كانت الدراسة الأولى التي تقدم “الفجوة العمرية في شبكية العين” كمؤشر قوي للوفيات.

وأوضحت الدراسة أن الارتباط الكبير بين الفجوة العمرية في شبكية العين والوفيات غير المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغير السرطانية، إلى جانب الأدلة المتزايدة على العلاقة بين العين والدماغ، يدعم فكرة أن شبكية العين هي “نافذة للأمراض العصبية”.

وخلص الباحثون إلى أن هذا العمل يدعم الفرضية القائلة بأن شبكية العين تلعب دورًا هامًا في عملية الشيخوخة وأنها حساسة للأضرار التراكمية للشيخوخة التي تزيد من مخاطر الوفاة، ما يعني أن صحة الشبكية هي عدسة مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية، رغم عدم ارتباطها بالوفيات القلبية الوعائية.

ربما يعجبك أيضا