أمم إفريقيا المجموعة الثانية.. حلم اللقب الثامن للفراعنة وطموح النجوم السوداء

المجموعة الثانية بأمم إفريقيا.. صراع مصر وغانا.. ومفاجآت الرأس الأخضر

أمم إفريقيا المجموعة الثانية.. بين اللقب الثامن للفراعنة.. وطموح النجوم السوداء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير للعام الجاري 2024.

ويتنافس في المجموعة الثانية المنتخب المصري، بجانب منتخبات غانا، الرأس الأخضر، وموزمبيق.

كأس الأمم الإفريقية 2023 1

مصر تتسلح بالتاريخ قبل انطلاق البطولة

يتسلح منتخب مصر بالتاريخ الكبير في القارة السمراء، حيث توج الفراعنة بلقب كأس الأمم الإفريقية 7 مرات من قبل أعوام 1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، و2010، وهو الأكثر تتويجًا باللقب، بفارق لقبين عن أقرب منافسيه وهو المنتخب الكاميروني صاحب الخمسة ألقاب.

ويعول البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب المصري على كوكبة من النجوم، وعلى رأسهم نجم ليفربول محمد صلاح، وكذلك مصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي، ومحمود حسن تريزيجيه نجم طرابزون التركي، وعمر مرموش نجم فرانكفورت الألماني، ومحمد النني نجم أرسنال الإنجليزي، إلى جانب مجموعة مميزة من اللاعبين المحليين، وفي مقدمتهم محمد الشناوي وأحمد سيد زيزو، وغيرهم.

250006

غانا تخشى سيناريو 2021

على الجانب الآخر، يخشى المنتخب الغاني من تكرار سيناريو نسخة 2021 الماضية التي أقيمت بالكاميرون، حينما ودَعَ البطولة من الدور الأول وتذيل مجموعته، التي كانت تضم المغرب والجابون وجزر القمر، في مفاجأة مدوية..

ويدخل البلاك ستارز البطولة بطموح جديد تحت قيادة المدرب الآيرلندي توماس هويتون، الذي تولى المهمة في فبراير الماضي خلفًا لأوتو أدو.

وتتمثل خطورة النجوم السوداء في الأخوين أندريه وجوردان أيو، نجلي أسطورة غانا الأسبق عبيدي أيو الشهير بـ”بيليه”، وكذلك محمد قدوس لاعب وست هام، وإينياكي ويليامز نجم أتليتك بلباو، وساليس عبد الصمد لاعب لينس الفرنسي، فيما قرر المدرب هويتون استبعاد توماس بارتي لاعب وسط أرسنال الإنجليزي.

1694158954

الرأس الأخضر في مهمة البحث عن تكرار إنجاز 2013

يأمل منتخب الرأس الأخضر في تكرار إنجاز نسخة 2013 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، حينما بلغ الدور ربع النهائي من البطولة قبل أن يودع أمام غانا بثنائية نجم البلاك ستارز مبارك واكاسو..

ويعول المدرب بيدرو بريتو الشهير بـ”بوبيستا” على العديد من اللاعبين المحترفين، وعلى رأسهم ريان مينديز مهاجم فريق فاتح كارا جمرك التركي، وهو الأكثر مشاركة مع المنتخب برصيد 69 مباراة، وكذلك بيبي مهاجم رايو فايكانو الإسباني، وجوليو تافاريس نجم الرائد السعودي.

cap verdi

عودة موزمبيقية بعد غياب 13 عامًا

يعود منتخب موزمبيق إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد غياب 13 عامًا، حيث كانت آخر مشاركاته في بطولة 2010 بأنجولا.

ويعود منتخب موزمبيق إلى أجواء البطولة بحثًا عن مهمة تجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، حيث سبق له المشاركة في الكان 4 مرات سابقة، لم يتمكن خلالها من تجاوز دور المجموعات.

ويعول فرانشيسكو كوندي مدرب المنتخب على العديد من اللاعبين، وعلى رأسهم جيني كاتامو نجم سبورتنج لشبونة البرتغالي، وريكاردو جيماريتش لاعب شافيز البرتغالي، ورينيلدو ماندافا لاعب أتليتكو مدريد الإسباني.

mozamb

ربما يعجبك أيضا